حديث 990 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ :

انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) وَهُوَ جَالِسٌ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ : فَلَمَّا رَآنِي قَالَ : هُمُ الأَخْسَرُونَ ، وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ! قَالَ فَجِئْتُ حَتَّى جَلَسْتُ ، فَلَمْ فَلَمْ أَتَقَارَّ أي لم يمكنني القرار والثبات. أَتَقَارَّ فَلَمْ أَتَقَارَّ أي لم يمكنني القرار والثبات. أَنْ قُمْتُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فِدَاكَ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي بفتح الفاء في جميع النسخ. لأنه ماضى خبر بمعنى الدعاء. ويحتمل كسر الفاء والقصر لكثرة الاستعمال. أي يفديك أبي وأمي وهما أعز الأشياء عندي. أَبِي فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي بفتح الفاء في جميع النسخ. لأنه ماضى خبر بمعنى الدعاء. ويحتمل كسر الفاء والقصر لكثرة الاستعمال. أي يفديك أبي وأمي وهما أعز الأشياء عندي. وَأُمِّي فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي بفتح الفاء في جميع النسخ. لأنه ماضى خبر بمعنى الدعاء. ويحتمل كسر الفاء والقصر لكثرة الاستعمال. أي يفديك أبي وأمي وهما أعز الأشياء عندي. ! مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : هُمُ الأَكْثَرُونَ أَمْوَالاً ، إِلاَّ إِلاَّ مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا أي إلا من أشار بيده إلى الجوانب في صرف ماله إلى وجوه الخير. فالقول مجاز عن الفعل. مَنْ إِلاَّ مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا أي إلا من أشار بيده إلى الجوانب في صرف ماله إلى وجوه الخير. فالقول مجاز عن الفعل. قَالَ إِلاَّ مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا أي إلا من أشار بيده إلى الجوانب في صرف ماله إلى وجوه الخير. فالقول مجاز عن الفعل. هَكَذَا إِلاَّ مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا أي إلا من أشار بيده إلى الجوانب في صرف ماله إلى وجوه الخير. فالقول مجاز عن الفعل. وَهَكَذَا إِلاَّ مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا أي إلا من أشار بيده إلى الجوانب في صرف ماله إلى وجوه الخير. فالقول مجاز عن الفعل. وَهَكَذَا إِلاَّ مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا أي إلا من أشار بيده إلى الجوانب في صرف ماله إلى وجوه الخير. فالقول مجاز عن الفعل. ( مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ وَعَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ ) وَقَلِيلٌ مَا هُمْ ، مَا مِنْ صَاحِبِ إِبِلٍ وَلاَ بَقَرٍ وَلاَ غَنَمٍ لاَ يُؤَدِّي زَكَاتَهَا إِلاَّ جَاءَتْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْظَمَ مَا كَانَتْ وَأَسْمَنَهُ ، تَنْطِحُهُ بِقُرُونِهَا وَتَطَؤُهُ بِأَظْلاَفِهَا ، كُلَّمَا نَفِدَتْ أُخْرَاهَا عَادَتْ عَلَيْهِ أُولاَهَا ، حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 686)