حديث 965 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ( وَاللَّفْظُ لاِبْنِ الْمُثَنَّى ) قَالاَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ :

صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَلَى ابْنِ الدَّحْدَاحِ ، ثُمَّ أُتِيَ بِفَرَسٍ بِفَرَسٍ عُرْىٍ أي لا سرج عليه ولا جل. عُرْىٍ بِفَرَسٍ عُرْىٍ أي لا سرج عليه ولا جل. ، فَعَقَلَهُ فَعَقَلَهُ رَجُلٌ معناه أمسكه له وحبسه. رَجُلٌ فَعَقَلَهُ رَجُلٌ معناه أمسكه له وحبسه. فَرَكِبَهُ ، فَجَعَلَ يَتَوَقَّصُ يَتَوَقَّصُ أي يتوثب. بِهِ ، وَنَحْنُ نَتَّبِعُهُ ، نَسْعَى خَلْفَهُ ، قَالَ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : إِنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ كَمْ مِنْ عِذْقٍ عِذْقٍ العذق، هنا، بكسر العين المهملة، وهو الغصن من النخلة. وأما العذق، بفتحها، فهو النخلة بكمالها. وليس مرادا هنا. وقال في النهاية: العذق بكس العين، العرجون بما فيه من الشماريخ. مُعَلَّقٍ ( أَوْ مُدَلًّى ) فِي الْجَنَّةِ لاِبْنِ الدَّحْدَاحِ ! أَوْ قَالَ شُعْبَةُ لأَبِي الدَّحْدَاحِ !المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 663)