حديث 940 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ ( وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى ) ( قَالَ يَحْيَى : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ الآخَرُونَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ) عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ خَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ ، قَالَ :

هَاجَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، نَبْتَغِي وَجْهَ اللَّهِ ، فَوَجَبَ فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. أَجْرُنَا فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. عَلَى فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. اللَّهِ فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. ، فَمِنَّا مَنْ مَضَى لَمْ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. يَأْكُلْ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. مِنْ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. أَجْرِهِ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. شَيْئًا لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. ، مِنْهُمْ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ ، فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ شَىْءٌ يُكَفَّنُ فِيهِ إِلاَّ إِلاَّ نَمِرَةٌ النمرة شملة فيها خطوط بيض وسود. أو بردة من صوف تلبسها الأعراب. نَمِرَةٌ إِلاَّ نَمِرَةٌ النمرة شملة فيها خطوط بيض وسود. أو بردة من صوف تلبسها الأعراب. ، فَكُنَّا ، إِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رَأْسِهِ ، خَرَجَتْ رِجْلاَهُ ، وَإِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رِجْلَيْهِ ، خَرَجَ رَأْسُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ضَعُوهَا مِمَّا يَلِي رَأْسَهُ ، وَاجْعَلُوا عَلَى رِجْلَيْهِ الإِذْخِرَ الإِذْخِرَ هو حشيش معروف طيب الرائحة. وَمِنَّا مَنْ أَيْنَعَتْ لَهُ ثَمَرَتُهُ ، فَهُوَ فَهُوَ يَهْدِبُهَا أي يجتنبها. وهذا استعارة لما فتح عليهم من الدنيا. يَهْدِبُهَا فَهُوَ يَهْدِبُهَا أي يجتنبها. وهذا استعارة لما فتح عليهم من الدنيا.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 647)