بَاب غَزْوَةِ الْأَحْزَابِ وَهِيَ الْخَنْدَقُ

حديث 1803 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ( وَاللَّفْظُ لاِبْنِ الْمُثَنَّى ) ، قَالاَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ قَالَ :

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يَوْمَ الأَحْزَابِ يَنْقُلُ مَعَنَا التُّرَابَ ، وَلَقَدْ وَارَى التُّرَابُ بَيَاضَ بَطْنِهِ وَهُوَ يَقُولُ : ( وَاللَّهِ ! لَوْلاَ أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا * وَلاَ تَصَدَّقْنَا وَلاَ صَلَّيْنَا فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا * إِنَّ الأُلَى قَدْ أَبَوْا عَلَيْنَا ) قَالَ : وَرُبَّمَا قَالَ : ( إِنَّ إِنَّ الْمَلاَ قَدْ أَبَوْا عَلَيْنَا الملأ مهموز مقصور. وهم أشراف القوم. وقيل: هم الرجال ليس فيهم نساء. ومعنى أبوا علينا، امتنعوا من إجابتنا إلى الإسلام. الْمَلاَ إِنَّ الْمَلاَ قَدْ أَبَوْا عَلَيْنَا الملأ مهموز مقصور. وهم أشراف القوم. وقيل: هم الرجال ليس فيهم نساء. ومعنى أبوا علينا، امتنعوا من إجابتنا إلى الإسلام. قَدْ إِنَّ الْمَلاَ قَدْ أَبَوْا عَلَيْنَا الملأ مهموز مقصور. وهم أشراف القوم. وقيل: هم الرجال ليس فيهم نساء. ومعنى أبوا علينا، امتنعوا من إجابتنا إلى الإسلام. أَبَوْا إِنَّ الْمَلاَ قَدْ أَبَوْا عَلَيْنَا الملأ مهموز مقصور. وهم أشراف القوم. وقيل: هم الرجال ليس فيهم نساء. ومعنى أبوا علينا، امتنعوا من إجابتنا إلى الإسلام. عَلَيْنَا إِنَّ الْمَلاَ قَدْ أَبَوْا عَلَيْنَا الملأ مهموز مقصور. وهم أشراف القوم. وقيل: هم الرجال ليس فيهم نساء. ومعنى أبوا علينا، امتنعوا من إجابتنا إلى الإسلام. * إِذَا أَرَادُوا فِتْنَةً أَبَيْنَا ) وَيَرْفَعُ بِهَا صَوْتَهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1431)

حديث 1803 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ،

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، إِلاَّ أَنَّهُ قَالَ ( إِنَّ الأُلَى قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا )المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1431)

شرح حديث رقم 1804

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ :

جَاءَنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَنَحْنُ نَحْفِرُ الْخَنْدَقَ ، وَنَنْقُلُ التُّرَابَ عَلَى أَكْتَافِنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ( اللَّهُمَّ ! لاَ لاَ عَيْشَ إِلاَّ عَيْشُ الآخِرَةِ أي لا عيش باق، أو لا عيش مطلوب. عَيْشَ لاَ عَيْشَ إِلاَّ عَيْشُ الآخِرَةِ أي لا عيش باق، أو لا عيش مطلوب. إِلاَّ لاَ عَيْشَ إِلاَّ عَيْشُ الآخِرَةِ أي لا عيش باق، أو لا عيش مطلوب. عَيْشُ لاَ عَيْشَ إِلاَّ عَيْشُ الآخِرَةِ أي لا عيش باق، أو لا عيش مطلوب. الآخِرَةِ لاَ عَيْشَ إِلاَّ عَيْشُ الآخِرَةِ أي لا عيش باق، أو لا عيش مطلوب. فَاغْفِرْ لِلْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ )المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1431)

حديث 1805 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ( وَاللَّفْظُ لاِبْنِ الْمُثَنَّى ) ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، أَنَّهُ قَالَ : ( اللَّهُمَّ ! لاَ عَيْشَ إِلاَّ عَيْشُ الآخِرَهْ * فَاغْفِرْ لِلأَنْصَارِ وَالْمُهَاجِرَهْ )المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1431)

حديث 1805 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ،

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) كَانَ يَقُولُ ( اللَّهُمَّ ! إِنَّ الْعَيْشَ عَيْشُ الآخِرَةِ ) قَالَ شُعْبَةُ : أَوْ قَالَ ( اللَّهُمَّ ! لاَ عَيْشَ إِلَّا عَيْشُ الآخِرَهْ * فَأَكْرِمِ الأَنْصَارَ وَالْمُهَاجِرَهْ )المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1431)

حديث 1805 جزء 3

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا يَحْيَي بْنُ يَحْيَي وَشَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ( قَالَ يَحْيَى : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ شَيْبَانُ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ) عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ :

كَانُوا يَرْتَجِزُونَ ، وَرَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مَعَهُمْ وَهُمْ يَقُولُونَ : اللَّهُمَّ ! لاَ خَيْرَ إِلاَّ خَيْرُ الآخِرَهْ * فَانْصُرِ الأَنْصَارَ وَالْمُهَاجِرَهْ وَفِي حَدِيثِ شَيْبَانَ ( بَدَلَ فَانْصُرْ ) : فَاغْفِرْالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1432)

حديث 1805 جزء 4

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ ،

أَنَّ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ (ﷺ) كَانُوا يَقُولُونَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ : نَحْنُ الَّذِينَ بَايَعُوا مُحَمَّدًا * عَلَى الإِسْلاَمِ مَا بَقِينَا أَبَدًا أَوْ قَالَ : عَلَى الْجِهَادِ ، شَكَّ حَمَّادٌ ، وَالنَّبِيُّ (ﷺ) يَقُولُ ( اللَّهُمَّ ! إِنَّ الْخَيْرَ خَيْرُ الآخِرَهْ * فَاغْفِرْ لِلأَنْصَارِ وَالْمُهَاجِرَهْ )المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1432)