بَاب إِزَالَةِ الْأَصْنَامِ مِنْ حَوْلِ الْكَعْبَةِ

حديث 1781 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ( وَاللَّفْظُ لاِبْنِ أَبِي شَيْبَةَ ) قَالُوا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

دَخَلَ النَّبِيُّ (ﷺ) مَكَّةَ ، وَحَوْلَ الْكَعْبَةِ ثَلاَثُمِائَةٍ وَسِتُّونَ نُصُبًا نُصُبًا قيل هو مفرد وجمعه أنصاب. وقيل جمع واحدها نصاب. والمراد حجارة لهم يعبدونها ويذبحون عليها. قيل هي الأصنام وقيل غيرها. فإن الأصنام صور منقوشة، والأنصاب بخلافها.
، فَجَعَلَ يَطْعُنُهَا بِعُودٍ كَانَ بِيَدِهِ ، وَيَقُولُ ( جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ أي زال وبطل. وزهقت نفسه أي خرجت من الأسف على الشيء.
الْبَاطِلُ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ أي زال وبطل. وزهقت نفسه أي خرجت من الأسف على الشيء.
، إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ١٧ ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
/الإسراء ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
/٨١] ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
، ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
جَاءَ ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
الْحَقُّ ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
[وَمَا ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
يُبْدِئُ ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
الْبَاطِلُ ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
وَمَا ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
يُعِيدُ ١٧ /الإسراء /٨١] ، جَاءَ الْحَقُّ [وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ قال الإمام الزمخشري رضي الله عنه: والحي إما أن يبدئ فعلا أو يعيده. فإذا هلك لم يبق له إبداء ولا إعادة. فجعلوا قولهم: لا يبدئ ولا يعيد، مثلا في الهلاك. ومنه قول عبيد:
أقفر من أهله عبيد * فاليوم لا يبدي ولا يعيد
والمعنى جاء الحق وزهق الباطل.
) [٣٤ /سبأ /٤٩] ، زَادَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : يَوْمَ الْفَتْحِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1408)

حديث 1781 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَاهُ حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، كِلاَهُمَا عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيُّ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ،

بِهَذَا الإِسْنَادِ ، إِلَى قَوْلِهِ : زَهُوقًا ، وَلَمْ يَذْكُرِ الآيَةَ الأُخْرَى ، وَقَالَ : ( بَدَلَ نُصُبًا ) صَنَمًاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1408)