بَاب اسْتِحْبَابِ نِكَاحِ الْبِكْرِ

حديث 715 جزء 5

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَارِبٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) هَلْ تَزَوَّجْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ أَبِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ؟ قُلْتُ : ثَيِّبًا ، قَالَ فَأَيْنَ فَأَيْنَ أَنْتَ مِنَ الْعَذَارَى وَلِعَابِهَا بالكسر وهو من الملاعبة. مصدر لاعب ملاعبة، كقاتل مقاتلة. والعذارى أي الأبكار. جمع عذراء. ومعناها ذات عذرة. وعذرة الجارية بكارتها. أَنْتَ فَأَيْنَ أَنْتَ مِنَ الْعَذَارَى وَلِعَابِهَا بالكسر وهو من الملاعبة. مصدر لاعب ملاعبة، كقاتل مقاتلة. والعذارى أي الأبكار. جمع عذراء. ومعناها ذات عذرة. وعذرة الجارية بكارتها. مِنَ فَأَيْنَ أَنْتَ مِنَ الْعَذَارَى وَلِعَابِهَا بالكسر وهو من الملاعبة. مصدر لاعب ملاعبة، كقاتل مقاتلة. والعذارى أي الأبكار. جمع عذراء. ومعناها ذات عذرة. وعذرة الجارية بكارتها. الْعَذَارَى فَأَيْنَ أَنْتَ مِنَ الْعَذَارَى وَلِعَابِهَا بالكسر وهو من الملاعبة. مصدر لاعب ملاعبة، كقاتل مقاتلة. والعذارى أي الأبكار. جمع عذراء. ومعناها ذات عذرة. وعذرة الجارية بكارتها. وَلِعَابِهَا فَأَيْنَ أَنْتَ مِنَ الْعَذَارَى وَلِعَابِهَا بالكسر وهو من الملاعبة. مصدر لاعب ملاعبة، كقاتل مقاتلة. والعذارى أي الأبكار. جمع عذراء. ومعناها ذات عذرة. وعذرة الجارية بكارتها. ؟ ، قَالَ شُعْبَةُ : فَذَكَرْتُهُ لِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، فَقَالَ : قَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ جَابِرٍ ، وَإِنَّمَا قَالَ فَهَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ ؟المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1082)

حديث 715 جزء 6

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَأَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، قَالَ يَحْيَى : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ،

أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ هَلَكَ هَلَكَ الهلاك بمعنى الموت. لا يقصد به، في كل موقع، الذم. قال تعالى في يوسف النبي: حتى إذا هلك. الآية. وَتَرَكَ تِسْعَ بَنَاتٍ ( أَوْ قَالَ : سَبْعَ ) فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً ثَيِّبًا ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يَا جَابِرُ تَزَوَّجْتَ ؟ قَالَ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ فَبِكْرٌ أَمْ ثَيِّبٌ ؟ قَالَ قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبٌ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَهَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ ( أَوْ قَالَ : تُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ ) قَالَ قُلْتُ لَهُ ، إِنَّ عَبْدَ عَبْدَ اللَّهِ يريد أباه. مات شهيدا يوم أحد. اللَّهِ عَبْدَ اللَّهِ يريد أباه. مات شهيدا يوم أحد. هَلَكَ هَلَكَ الهلاك بمعنى الموت. لا يقصد به، في كل موقع، الذم. قال تعالى في يوسف النبي: حتى إذا هلك. الآية. وَتَرَكَ تِسْعَ بَنَاتٍ ( أَوْ سَبْعَ ) وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ آتِيَهُنَّ أَوْ أَجِيئَهُنَّ بِمِثْلِهِنَّ ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَجِيءَ بِامْرَأَةٍ تَقُومُ عَلَيْهِنَّ وَتُصْلِحُهُنَّ ، قَالَ فَبَارَكَ اللَّهُ لَكَ أَوْ قَالَ لِي خَيْرًا ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي الرَّبِيعِ تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ وَتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1088)

حديث 715 جزء 7

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَاهُ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : هَلْ نَكَحْتَ يَا جَابِرُ ؟ وَسَاقَ الْحَدِيثَ ، إِلَى قَوْلِهِ : امْرَأَةً تَقُومُ عَلَيْهِنَّ وَتَمْشُطُهُنَّ وَتَمْشُطُهُنَّ أن تسرحهن. ، قَالَ أَصَبْتَ وَلَمْ يَذْكُرْ مَا بَعْدَهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1088)

حديث 715 جزء 8

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ عَنْ سَيَّارٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فِي غَزَاةٍ ، فَلَمَّا أَقْبَلْنَا تَعَجَّلْتُ عَلَى بَعِيرٍ لِي قَطُوفٍ قَطُوفٍ أي بطيء المشي. ، فَلَحِقَنِي رَاكِبٌ خَلْفِي ، فَنَخَسَ بَعِيرِي بِعَنَزَةٍ بِعَنَزَةٍ هي عصا نحو نصف الرمح. في أسفلها زج، أي حديدة. كَانَتْ مَعَهُ ، فَانْطَلَقَ بَعِيرِي كَأَجْوَدِ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنَ الإِبِلِ ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ مَا يُعْجِلُكَ يَا جَابِرُ ؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ ، فَقَالَ أَبِكْرًا تَزَوَّجْتَهَا أَمْ ثَيِّبًا ؟ قَالَ قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبًا ، قَالَ هَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ ؟ ، قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ذَهَبْنَا لِنَدْخُلَ ، فَقَالَ أَمْهِلُوا حَتَّى نَدْخُلَ لَيْلاً ( أَىْ عِشَاءً ) كَيْ تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ الشَّعِثَةُ هي المرأة المتفرقة شعر رأسها، أي لتتزين هي لزوجها. وَتَسْتَحِدَّ وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ الاستحداد استعمال الحديدة في شعر العانة. وهو إزالته بالموس. والمراد هنا إزالته كيف كانت. والمغيبة هي التي غاب عنها زوجها. وإن حضر زوجها فهي مشهد، بغير هاء. الْمُغِيبَةُ وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ الاستحداد استعمال الحديدة في شعر العانة. وهو إزالته بالموس. والمراد هنا إزالته كيف كانت. والمغيبة هي التي غاب عنها زوجها. وإن حضر زوجها فهي مشهد، بغير هاء. ، قَالَ : وَقَالَ إِذَا قَدِمْتَ فَالْكَيْسَ ! الْكَيْسَ !المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1088)

حديث 715 جزء 9

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ( يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيَّ ) ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فِي غَزَاةٍ ، فَأَبْطَأَ بِي جَمَلِي ، فَأَتَى عَلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَقَالَ لِي يَا جَابِرُ ! قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ مَا شَأْنُكَ ؟ قُلْتُ : أَبْطَأَ بِي جَمَلِي وَأَعْيَا وَأَعْيَا معناه عجز عن السير. فَتَخَلَّفْتُ فَنَزَلَ فَحَجَنَهُ فَحَجَنَهُ بِمِحْجَنِهِ المحجن عصا فيها تعقف يلتقط بها الراكب ما سقط منه. بِمِحْجَنِهِ فَحَجَنَهُ بِمِحْجَنِهِ المحجن عصا فيها تعقف يلتقط بها الراكب ما سقط منه. ، ثُمَّ قَالَ ارْكَبْ فَرَكِبْتُ ، فَلَقَدْ فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَكُفُّهُ أي رأيت نفسي أمنع البعير عن بعير رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يتقدم عليه بالسبق في السير. رَأَيْتُنِي فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَكُفُّهُ أي رأيت نفسي أمنع البعير عن بعير رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يتقدم عليه بالسبق في السير. أَكُفُّهُ فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَكُفُّهُ أي رأيت نفسي أمنع البعير عن بعير رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يتقدم عليه بالسبق في السير. عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ : أَتَزَوَّجْتَ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ أَبِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ؟ فَقُلْتُ : بَلْ ثَيِّبٌ ، قَالَ : فَهَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ ؟ قُلْتُ : إِنَّ لِي أَخَوَاتٍ ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ امْرَأَةً تَجْمَعُهُنَّ وَتَمْشُطُهُنَّ وَتَقُومُ عَلَيْهِنَّ ، قَالَ : أَمَا إِنَّكَ قَادِمٌ ، فَإِذَا قَدِمْتَ فَالْكَيْسَ ! الْكَيْسَ ! ، ثُمَّ قَالَ أَتَبِيعُ جَمَلَكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَاشْتَرَاهُ مِنِّي بِأُوقِيَّةٍ ، ثُمَّ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَقَدِمْتُ بِالْغَدَاةِ ، فَجِئْتُ الْمَسْجِدَ فَوَجَدْتُهُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : الآنَ حِينَ قَدِمْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَدَعْ جَمَلَكَ وَادْخُلْ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ قَالَ : فَدَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ ثُمَّ رَجَعْتُ ، فَأَمَرَ بِلاَلاً أَنْ يَزِنَ لِي أُوقِيَّةً ، فَوَزَنَ لِي بِلاَلٌ ، فَأَرْجَحَ فِي الْمِيزَانِ ، قَالَ فَانْطَلَقْتُ ، فَلَمَّا وَلَّيْتُ قَالَ ادْعُ لِي جَابِرًا فَدُعِيتُ ، فَقُلْتُ : الآنَ يَرُدُّ عَلَىَّ الْجَمَلَ ، وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ أَبْغَضَ إِلَىَّ مِنْهُ ، فَقَالَ : خُذْ جَمَلَكَ ، وَلَكَ ثَمَنُهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1088)

حديث 715 جزء 10

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو نَضْرَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

كُنَّا فِي مَسِيرٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، وَأَنَا وَأَنَا عَلَى نَاضِحٍ الناضح هو البعير الذي يستقي عليه. عَلَى وَأَنَا عَلَى نَاضِحٍ الناضح هو البعير الذي يستقي عليه. نَاضِحٍ وَأَنَا عَلَى نَاضِحٍ الناضح هو البعير الذي يستقي عليه. ، إِنَّمَا هُوَ فِي أُخْرَيَاتِ النَّاسِ ، قَالَ فَضَرَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، أَوْ قَالَ نَخَسَهُ ، ( أُرَاهُ قَالَ ) بِشَيْءٍ كَانَ مَعَهُ ، قَالَ : فَجَعَلَ بَعْدَ ذَلِكَ يَتَقَدَّمُ النَّاسَ يُنَازِعُنِي حَتَّى إِنِّي لأَكُفُّهُ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : أَتَبِيعُنِيهِ بِكَذَا وَكَذَا ؟ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَكَ قَالَ قُلْتُ : هُوَ لَكَ ، يَا نَبِيَّ اللَّهِ ! قَالَ : أَتَبِيعُنِيهِ بِكَذَا وَكَذَا ؟ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَكَ قَالَ قُلْتُ : هُوَ لَكَ ، يَا نَبِيَّ اللَّهِ ! قَالَ : وَقَالَ لِي ، أَتَزَوَّجْتَ بَعْدَ أَبِيكَ ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : ثَيِّبًا أَمْ بِكْرًا ؟ ، قَالَ قُلْتُ : ثَيِّبًا ، قَالَ : فَهَلاَّ تَزَوَّجْتَ بِكْرًا تُضَاحِكُكَ وَتُضَاحِكُهَا ، وَتُلاَعِبُكَ وَتُلاَعِبُهَا ؟ ، قَالَ أَبُو نَضْرَةَ : فَكَانَتْ كَلِمَةً يَقُولُهَا الْمُسْلِمُونَ ، افْعَلْ كَذَا وَكَذَا ، وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَكَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1090)