بَاب تَقْلِيدِ الْهَدْيِ وَإِشْعَارِهِ عِنْدَ الْإِحْرَامِ

حديث 1243 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ أَبِي عَدِيٍّ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي حَسَّانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عنهما ، قَالَ :

صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) الظُّهْرَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ ، ثُمَّ دَعَا بِنَاقَتِهِ فَأَشْعَرَهَا فَأَشْعَرَهَا الإشعار هو أن يجرحها في صفحة سنامها اليمنى بحربة أو سكين أو حديدة أو نحوها ثم يسلت الدم عنها. وأصل الإشعار والشعور الإعلام والعلامة. وإشعار الهدي لكونه علامة له، ليعلم أنه هدي. فإن ضل رده واحده. وإن اختلط بغيره تميز. فِي فِي صَفْحَةِ سَنَامِهَا الأَيْمَنِ صفحة السنام هي جانبها. والصفحة مؤنثة، فقوله: الأيمن، بلفظ المذكر، يتأول على أنه وصف لمعنى الصفحة، لا للفظها. ويكون المراد بالصفحة الجانب. فكأنه قال: جانب سنامها الأيمن. صَفْحَةِ فِي صَفْحَةِ سَنَامِهَا الأَيْمَنِ صفحة السنام هي جانبها. والصفحة مؤنثة، فقوله: الأيمن، بلفظ المذكر، يتأول على أنه وصف لمعنى الصفحة، لا للفظها. ويكون المراد بالصفحة الجانب. فكأنه قال: جانب سنامها الأيمن. سَنَامِهَا فِي صَفْحَةِ سَنَامِهَا الأَيْمَنِ صفحة السنام هي جانبها. والصفحة مؤنثة، فقوله: الأيمن، بلفظ المذكر، يتأول على أنه وصف لمعنى الصفحة، لا للفظها. ويكون المراد بالصفحة الجانب. فكأنه قال: جانب سنامها الأيمن. الأَيْمَنِ فِي صَفْحَةِ سَنَامِهَا الأَيْمَنِ صفحة السنام هي جانبها. والصفحة مؤنثة، فقوله: الأيمن، بلفظ المذكر، يتأول على أنه وصف لمعنى الصفحة، لا للفظها. ويكون المراد بالصفحة الجانب. فكأنه قال: جانب سنامها الأيمن. ، وَسَلَتَ وَسَلَتَ الدَّمَ أي أماطه. الدَّمَ وَسَلَتَ الدَّمَ أي أماطه. ، وَقَلَّدَهَا وَقَلَّدَهَا نَعْلَيْنِ أي علقهما بعنقها. نَعْلَيْنِ وَقَلَّدَهَا نَعْلَيْنِ أي علقهما بعنقها. ، ثُمَّ رَكِبَ رَاحِلَتَهُ ، فَلَمَّا فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ أي لما رفعته راحلته مستويا على ظهرها، مستعليا على موضع مسمى بالبيداء، لبى. اسْتَوَتْ فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ أي لما رفعته راحلته مستويا على ظهرها، مستعليا على موضع مسمى بالبيداء، لبى. بِهِ فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ أي لما رفعته راحلته مستويا على ظهرها، مستعليا على موضع مسمى بالبيداء، لبى. عَلَى فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ أي لما رفعته راحلته مستويا على ظهرها، مستعليا على موضع مسمى بالبيداء، لبى. الْبَيْدَاءِ فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ أي لما رفعته راحلته مستويا على ظهرها، مستعليا على موضع مسمى بالبيداء، لبى. ، أَهَلَّ بِالْحَجِّالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 910)

حديث 1243 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ ،

فِي هَذَا الإِسْنَادِ ، بِمَعْنَى حَدِيثِ شُعْبَةَ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ (ﷺ) لَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ ، وَلَمْ يَقُلْ : صَلَّى بِهَا الظُّهْرَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 910)

حديث 1244 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَبَا حَسَّانَ الأَعْرَجَ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي الْهُجَيْمِ لاِبْنِ عَبَّاسٍ : مَا مَا هَذِهِ الْفُتْيَا هكذا هو في معظم النسخ: هذا الفتيا. وفي بعضها: هذه، وهو الأجود. ووجه الأول أنه أراد بالفتيا إفتاء، فوصفه مذكرا. ويقال: فتيا وفتوى. هَذِهِ مَا هَذِهِ الْفُتْيَا هكذا هو في معظم النسخ: هذا الفتيا. وفي بعضها: هذه، وهو الأجود. ووجه الأول أنه أراد بالفتيا إفتاء، فوصفه مذكرا. ويقال: فتيا وفتوى. الْفُتْيَا مَا هَذِهِ الْفُتْيَا هكذا هو في معظم النسخ: هذا الفتيا. وفي بعضها: هذه، وهو الأجود. ووجه الأول أنه أراد بالفتيا إفتاء، فوصفه مذكرا. ويقال: فتيا وفتوى. الَّتِي قَدْ تَشَغَّفَتْ أَوْ تَشَغَّبَتْ بِالنَّاسِ ، أَنَّ مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ فَقَدْ حَلَّ ؟ فَقَالَ : سُنَّةُ نَبِيِّكُمْ (ﷺ) ، وَإِنْ وَإِنْ رَغِمْتُمْ أي ذللتم وانقدتم على كره. رَغِمْتُمْ وَإِنْ رَغِمْتُمْ أي ذللتم وانقدتم على كره.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 910)

حديث 1244 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي حَسَّانَ ، قَالَ :

قِيلَ لاِبْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّ هَذَا الأَمْرَ قَدْ تَفَشَّغَ بِالنَّاسِ ، مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ فَقَدْ حَلَّ ، الطَّوَافُ عُمْرَةٌ ، فَقَالَ : سُنَّةُ نَبِيِّكُمْ (ﷺ) ، وَإِنْ رَغِمْتُمْالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 910)

شرح حديث رقم 1245

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ ، قَالَ :

كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ : لاَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ حَاجٌّ وَلاَ غَيْرُ حَاجٍّ إِلاَّ حَلَّ ، قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مِنْ أَيْنَ يَقُولُ ذَلِكَ قَالَ : مِنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } ٢٢ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. / ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. الحج ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. / ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. ٣٣] ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. قَالَ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. : ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. قُلْتُ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. : ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. فَإِنَّ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. ذَلِكَ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. [بَعْدَ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. الْمُعَرَّفِ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. ، فَقَالَ : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ : هُوَ بَعْدَ بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. الْمُعَرَّفِ بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. وَقَبْلَهُ ، وَكَانَ يَأْخُذُ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، حِينَ أَمَرَهُمْ أَنْ يَحِلُّوا فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 910)