بَاب جَوَازِ حَلْقِ الرَّأْسِ لِلْمُحْرِمِ إِذَا كَانَ بِهِ أَذًى ، وَوُجُوبِ الْفِدْيَةِ لِحَلْقِهِ ، وَبَيَانِ قَدْرِهَا

حديث 1201 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ( يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ ) عَنْ أَيُّوبَ ، ح وَحَدَّثَنِي أَبُو الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُجَاهِدًا يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ الله عنه ، قَالَ :

أَتَى عَلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ وَأَنَا وَأَنَا أُوقِدُ أي أشعل النار. أُوقِدُ وَأَنَا أُوقِدُ أي أشعل النار. تَحْتَ ( قَالَ الْقْوَارِيرِيُّ : قِدْرٍ لِي ، وَقَالَ أَبُو الرَّبِيعِ : بُرْمَةٍ لِي ) وَالْقَمْلُ وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي أي يتفرق من رأسي متساقطا على وجهي. يَتَنَاثَرُ وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي أي يتفرق من رأسي متساقطا على وجهي. عَلَى وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي أي يتفرق من رأسي متساقطا على وجهي. وَجْهِي وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي أي يتفرق من رأسي متساقطا على وجهي. ، فَقَالَ أَيُؤْذِيكَ أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ الهوام جمع هامة. كدواب في جمع دابة. قال: ابن الأثير: الهامة كل ذات سم يقتل. وأما ما يسم ولا يقتل فهو السامة كالعقرب والزنبور. وقد يقع الهوام على ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل، كالحشرات. هَوَامُّ أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ الهوام جمع هامة. كدواب في جمع دابة. قال: ابن الأثير: الهامة كل ذات سم يقتل. وأما ما يسم ولا يقتل فهو السامة كالعقرب والزنبور. وقد يقع الهوام على ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل، كالحشرات. رَأْسِكَ أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ الهوام جمع هامة. كدواب في جمع دابة. قال: ابن الأثير: الهامة كل ذات سم يقتل. وأما ما يسم ولا يقتل فهو السامة كالعقرب والزنبور. وقد يقع الهوام على ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل، كالحشرات. ؟ قَالَ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ فَاحْلِقْ ، وَصُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ ، أَوِ أَوِ انْسُكْ نَسِيكَةً أي اذبح ذبيحة. والنسك شاة. وهي شاة تجزيء في الأضحية. انْسُكْ أَوِ انْسُكْ نَسِيكَةً أي اذبح ذبيحة. والنسك شاة. وهي شاة تجزيء في الأضحية. نَسِيكَةً أَوِ انْسُكْ نَسِيكَةً أي اذبح ذبيحة. والنسك شاة. وهي شاة تجزيء في الأضحية. ، قَالَ أَيُّوبُ : فَلاَ أَدْرِي بِأَيِّ ذَلِكَ بَدَأَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 860)

حديث 1201 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ

وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، فِي هَذَا الإِسْنَادِ ، بِمِثْلِهِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 860)

حديث 1201 جزء 3

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ الله عنه ، قَالَ :

فِيَّ أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ }[٢ / البقرة / الآية ١٩٦] قَالَ : فَأَتَيْتُهُ ، فَقَالَ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ ، فَقَالَ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ ، فَقَالَ (ﷺ) أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّكَ ؟ ، قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : وَأَظُنُّهُ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَأَمَرَنِي بِفِدْيَةٍ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ، مَا تَيَسَّرَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 860)

حديث 1201 جزء 4

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، ، حَدَّثَنَا سَيْفٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُجَاهِدًا يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، حَدَّثَنِي كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ رضي الله عنه ،

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) وَقَفَ عَلَيْهِ وَرَأْسُهُ وَرَأْسُهُ يَتَهَافَتُ قَمْلاً أي يتساقط شيئا فشيئا. قال الفيومي: وتهافت الفراش في النار من ذلك، إذا تطاير إليها. وتهافت الناس على الماء ازدحموا. يَتَهَافَتُ وَرَأْسُهُ يَتَهَافَتُ قَمْلاً أي يتساقط شيئا فشيئا. قال الفيومي: وتهافت الفراش في النار من ذلك، إذا تطاير إليها. وتهافت الناس على الماء ازدحموا. قَمْلاً وَرَأْسُهُ يَتَهَافَتُ قَمْلاً أي يتساقط شيئا فشيئا. قال الفيومي: وتهافت الفراش في النار من ذلك، إذا تطاير إليها. وتهافت الناس على الماء ازدحموا. ، فَقَالَ أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ فَاحْلِقْ رَأْسَكَ قَالَ : فَفِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } ٢ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. / ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. البقرة ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. / ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. الآية ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. ١٩٦] ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. فَقَالَ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. لِي ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. رَسُولُ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. اللَّهِ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. (ﷺ) ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. صُمْ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. ثَلاَثَةَ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. أَيَّامٍ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. ، ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. أَوْ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. [تَصَدَّقْ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. بِفَرَقٍ ٢ / البقرة / الآية ١٩٦] فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ [تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ هو بفتح الراء وإسكانها، لغتان. وفسره في الرواية الثانية بثلاثة آصع، وهكذا هو. وقال الأزهري: كلام العرب بالفتح، والمحدثون قد يسكنوه. هو مكيال معروف بالمدينة. بَيْنَ بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ معناه مقسومة على ستة مساكين. لكل مسكين نصف صاع. سِتَّةِ بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ معناه مقسومة على ستة مساكين. لكل مسكين نصف صاع. مَسَاكِينَ بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ معناه مقسومة على ستة مساكين. لكل مسكين نصف صاع. ، أَوِ انْسُكْ مَا تَيَسَّرَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 861)

حديث 1201 جزء 5

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ وَأَيُّوبَ وَحُمَيْدٍ وَعَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ الله عنه ،

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) مَرَّ بِهِ وَهُوَ بِالْحُدَيْبِيَةِ ، قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ مَكَّةَ ، وَهُوَ مُحْرِمٌ ، وَهُوَ يُوقِدُ تَحْتَ قِدْرٍ ، وَالْقَمْلُ يَتَهَافَتُ عَلَى وَجْهِهِ ، فَقَالَ : أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّكَ هَذِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ فَاحْلِقْ رَأْسَكَ ، وَأَطْعِمْ فَرَقًا بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، ( وَالْفَرَقُ ثَلاَثَةُ آصُعٍ آصُعٍ جمع صاع. وفي الصاع لغتان: التذكير والتأنيث: وهو مكيال يسع خمسة أرطال وثلثا بالبغدادي. وهو من باب المقلوب لأن فاء الكلمة في آصع صاد. وعينها واو. فقلبت الواو همزة ونقلت إلى موضع الفاء. ثم قلبت الهمزة ألفا حين اجتمعت هي وهمزة الجمع فصار آصعا. ووزنه أعفل. وكذلك القول في آدر جمع دار. ) أَوْ صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوِ انْسُكْ نَسِيكَةً قَالَ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ أَوِ اذْبَحْ شَاةًالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 861)

حديث 1201 جزء 6

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه ،

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) مَرَّ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ ، فَقَالَ لَهُ : آذَاكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ (ﷺ) احْلِقْ رَأْسَكَ ، ثُمَّ اذْبَحْ شَاةً نُسُكًا ، أَوْ صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ أَطْعِمْ ثَلاَثَةَ آصُعٍ مِنْ تَمْرٍ ، عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 861)

حديث 1201 جزء 7

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، قَالَ :

قَعَدْتُ إِلَى كَعْبٍ رَضِيَ الله عنه ، وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ : { فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } فَقَالَ كَعْبٌ رَضِيَ الله عنه : نَزَلَتْ فِيَّ ، كَانَ بِي أَذًى مِنْ رَأْسِي ، فَحُمِلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي ، فَقَالَ مَا مَا كُنْتُ أُرَى أَنَّ الْجَهْدَ أي ما كنت أظن. والجهد المشقة. كُنْتُ مَا كُنْتُ أُرَى أَنَّ الْجَهْدَ أي ما كنت أظن. والجهد المشقة. أُرَى مَا كُنْتُ أُرَى أَنَّ الْجَهْدَ أي ما كنت أظن. والجهد المشقة. أَنَّ مَا كُنْتُ أُرَى أَنَّ الْجَهْدَ أي ما كنت أظن. والجهد المشقة. الْجَهْدَ مَا كُنْتُ أُرَى أَنَّ الْجَهْدَ أي ما كنت أظن. والجهد المشقة. بَلَغَ مِنْكَ مَا أَرَى أَتَجِدُ شَاةً ؟ فَقُلْتُ : لاَ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : { فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } ، قَالَ : صَوْمُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ، أَوْ إِطْعَامُ سِتَّةِ مَسَاكِينَ نِصْفَ صَاعٍ ، طَعَامًا لِكُلِّ مِسْكِينٍ ، قَالَ : فَنَزَلَتْ فِيَّ خَاصَّةً ، وَهْىَ لَكُمْ عَامَّةًالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 862)

حديث 1201 جزء 8

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ زَكَرِيَّاءَ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَصْبَهَانِيِّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْقِلٍ ، حَدَّثَنِي كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ رَضِيَ الله عنه ،

أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) مُحْرِمًا فَقَمِلَ رَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ ، فَدَعَا الْحَلاَّقَ فَحَلَقَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ هَلْ عِنْدَكَ نُسُكٌ ؟ قَالَ : مَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَصُومَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ يُطْعِمَ سِتَّةَ مَسَاكِينَ ، لِكُلِّ مِسْكِينَيْنِ صَاعٌ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ خَاصَّةً : { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ }[٢ / البقرة / الآية ١٩٦] ، ثُمَّ كَانَتْ لِلْمُسْلِمِينَ عَامَّةًالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 862)