بَاب الِاجْتِهَادِ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ

شرح حديث رقم 1174

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي يَعْفُورٍ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ صُبَيْحٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عنها ، قَالَتْ :

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، إِذَا إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أي العشر الأواخر من رمضان. دَخَلَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أي العشر الأواخر من رمضان. الْعَشْرُ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أي العشر الأواخر من رمضان. ، أَحْيَا أَحْيَا اللَّيْلَ أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها. اللَّيْلَ أَحْيَا اللَّيْلَ أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها. وَأَيْقَظَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ أي أيقظهم للصلاة في الليل. أَهْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ أي أيقظهم للصلاة في الليل. وَجَدَّ وَجَدَّ أي جد في العبادة، زيادة على العادة. وَشَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ اختلف العلماء في معنى شد المئزر، فقيل هو الاجتهاد في العبادات زيادة على عادته صلى الله عليه وسلم في غيره. ومعناه التشمير في العبادات. يقال: شددت لهذا الأمر مئزري، أي تشمرت له وتفرغت. وقيل: هو كناية عن اعتزال النساء، للاشتغال بالعبادات. والمئزر، بكسر الميم، هو الإزار. الْمِئْزَرَ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ اختلف العلماء في معنى شد المئزر، فقيل هو الاجتهاد في العبادات زيادة على عادته صلى الله عليه وسلم في غيره. ومعناه التشمير في العبادات. يقال: شددت لهذا الأمر مئزري، أي تشمرت له وتفرغت. وقيل: هو كناية عن اعتزال النساء، للاشتغال بالعبادات. والمئزر، بكسر الميم، هو الإزار.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 832)

شرح حديث رقم 1175

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَأَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ ، كِلاَهُمَا عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ قُتَيْبَةُ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ : سَمِعْتُ الأَسْوَدَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ : قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ الله عنها :

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 832)