باب بَيَانِ نَسْخِ قَوْلِهِ تَعَالَى ‏{‏ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَه} فِدْيَةٌ بِقَوْلِهِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

حديث 1145 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا بَكْرٌ ( يَعْنِي ابْنَ مُضَرَ ) عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ بُكَيْرٍ ، عَنْ يَزِيدَ مَوْلَى سَلَمَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رَضِيَ الله عنه ، قَالَ :

لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }(٢ / البقرة / الآيَةُ ١٨٤) كَانَ كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ في العبارة ساقط. وهو خبر كان والتقدير: كان من أراد أن يفطر ويفتدى، فعل. مَنْ كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ في العبارة ساقط. وهو خبر كان والتقدير: كان من أراد أن يفطر ويفتدى، فعل. أَرَادَ كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ في العبارة ساقط. وهو خبر كان والتقدير: كان من أراد أن يفطر ويفتدى، فعل. أَنْ كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ في العبارة ساقط. وهو خبر كان والتقدير: كان من أراد أن يفطر ويفتدى، فعل. يُفْطِرَ كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ في العبارة ساقط. وهو خبر كان والتقدير: كان من أراد أن يفطر ويفتدى، فعل. وَيَفْتَدِيَ ، حَتَّى حَتَّى نَزَلَتِ الآية الَّتِي بَعْدَهَا هي آية: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. نَزَلَتِ حَتَّى نَزَلَتِ الآية الَّتِي بَعْدَهَا هي آية: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. الآية حَتَّى نَزَلَتِ الآية الَّتِي بَعْدَهَا هي آية: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. الَّتِي حَتَّى نَزَلَتِ الآية الَّتِي بَعْدَهَا هي آية: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. بَعْدَهَا حَتَّى نَزَلَتِ الآية الَّتِي بَعْدَهَا هي آية: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. فَنَسَخَتْهَا فَنَسَخَتْهَا يعني أنهم كانوا مخيرين في صدر الإسلام بين الصوم والفدية. ثم نسخ التخيير بتعيين الصوم بقوله تعالى: فمن شهد منكم الشهر فليصمه. فمعنى: وعلى الذين يطيقونه فدية أي على المطيقين للصيام، إن أفطروا، إعطاء فدية. وهي طعام مسكين لكل يوم. فهو رخصة منه تعالى لهم في الإفطار والفدية. في بدء الأمر. لعدم تعودهم الصيام أياما. ثم نسخ الرخصة وعين العزيمة. ومن لم يقل بالنسخ قال في تفسيره: وعلى الذين يصومونه مع المشقة. وهو مبني على أن الطاقة اسم للقدرة مع المشدة والمشقة.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 799)

حديث 1145 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ الْعَامِرِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الأَشَجِّ ، عَنْ يَزِيدَ مَوْلَى سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رَضِيَ الله عنه ، أَنَّهُ قَالَ :

كُنَّا فِي رَمَضَانَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، مَنْ شَاءَ صَامَ ، وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ فَافْتَدَى بِطَعَامِ مِسْكِينٍ ، حَتَّى أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ }[٢ / البقرة / الآية ١٨٥]المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 799)