بَاب فِي كَفَنِ الْمَيِّتِ

حديث 940 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ ( وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى ) ( قَالَ يَحْيَى : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ الآخَرُونَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ) عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ خَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ ، قَالَ :

هَاجَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، نَبْتَغِي وَجْهَ اللَّهِ ، فَوَجَبَ فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. أَجْرُنَا فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. عَلَى فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. اللَّهِ فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ معناه وجوب إنجاز وعد بالشرع لا وجوب العقل. ، فَمِنَّا مَنْ مَضَى لَمْ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. يَأْكُلْ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. مِنْ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. أَجْرِهِ لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. شَيْئًا لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا معناه لم توسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله. ، مِنْهُمْ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ ، فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ شَىْءٌ يُكَفَّنُ فِيهِ إِلاَّ إِلاَّ نَمِرَةٌ النمرة شملة فيها خطوط بيض وسود. أو بردة من صوف تلبسها الأعراب. نَمِرَةٌ إِلاَّ نَمِرَةٌ النمرة شملة فيها خطوط بيض وسود. أو بردة من صوف تلبسها الأعراب. ، فَكُنَّا ، إِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رَأْسِهِ ، خَرَجَتْ رِجْلاَهُ ، وَإِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رِجْلَيْهِ ، خَرَجَ رَأْسُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ضَعُوهَا مِمَّا يَلِي رَأْسَهُ ، وَاجْعَلُوا عَلَى رِجْلَيْهِ الإِذْخِرَ الإِذْخِرَ هو حشيش معروف طيب الرائحة. وَمِنَّا مَنْ أَيْنَعَتْ لَهُ ثَمَرَتُهُ ، فَهُوَ فَهُوَ يَهْدِبُهَا أي يجتنبها. وهذا استعارة لما فتح عليهم من الدنيا. يَهْدِبُهَا فَهُوَ يَهْدِبُهَا أي يجتنبها. وهذا استعارة لما فتح عليهم من الدنيا.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 647)

حديث 940 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ح وَحَدَّثَنَا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ،

ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، نَحْوَهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 647)

حديث 941 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ ( وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى ) ( قَالَ يَحْيَى : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ الآخَرَانِ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ) عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فِي ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ سَحُولِيَّةٍ بفتح السين وضمها. والفتح أشهر، وهو رواية الأكثرين. قال ابن الأعرابي وغيره: هي ثياب بيض نقية لا تكون إلا من القطن. وقال آخرون: هي منسوبة إلى سحول مدينة باليمن تحمل منها هذه الثياب. ، مِنْ مِنْ كُرْسُفٍ الكرسف القطن. كُرْسُفٍ مِنْ كُرْسُفٍ الكرسف القطن. ، لَيْسَ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلاَ عِمَامَةٌ معناه لم يكفن في قميص ولا عمامة، وإنما كفن في ثلاثة أثواب غيرهما، ولم يكن مع الثلاثة شيء آخر. فِيهَا لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلاَ عِمَامَةٌ معناه لم يكفن في قميص ولا عمامة، وإنما كفن في ثلاثة أثواب غيرهما، ولم يكن مع الثلاثة شيء آخر. قَمِيصٌ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلاَ عِمَامَةٌ معناه لم يكفن في قميص ولا عمامة، وإنما كفن في ثلاثة أثواب غيرهما، ولم يكن مع الثلاثة شيء آخر. وَلاَ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلاَ عِمَامَةٌ معناه لم يكفن في قميص ولا عمامة، وإنما كفن في ثلاثة أثواب غيرهما، ولم يكن مع الثلاثة شيء آخر. عِمَامَةٌ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلاَ عِمَامَةٌ معناه لم يكفن في قميص ولا عمامة، وإنما كفن في ثلاثة أثواب غيرهما، ولم يكن مع الثلاثة شيء آخر. ، أَمَّا أَمَّا الْحُلَّةُ قال ابن الأثير: الحلة واحدة الحلل. وهي برود اليمن. ولا تسمى حلة إلا أن تكون ثوبين الْحُلَّةُ أَمَّا الْحُلَّةُ قال ابن الأثير: الحلة واحدة الحلل. وهي برود اليمن. ولا تسمى حلة إلا أن تكون ثوبين فَإِنَّمَا شُبِّهَ عَلَى النَّاسِ فِيهَا ، أَنَّهَا اشْتُرِيَتْ لَهُ لِيُكَفَّنَ فِيهَا ، فَتُرِكَتِ الْحُلَّةُ ، وَكُفِّنَ فِي ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ سَحُولِيَّةٍ بفتح السين وضمها. والفتح أشهر، وهو رواية الأكثرين. قال ابن الأعرابي وغيره: هي ثياب بيض نقية لا تكون إلا من القطن. وقال آخرون: هي منسوبة إلى سحول مدينة باليمن تحمل منها هذه الثياب. ، فَأَخَذَهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : لأَحْبِسَنَّهَا حَتَّى أُكَفِّنَ فِيهَا نَفْسِي ، ثُمَّ قَالَ : لَوْ رَضِيَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِنَبِيِّهِ لَكَفَّنَهُ فِيهَا ، فَبَاعَهَا وَتَصَدَّقَ بِثَمَنِهَاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 650)

حديث 941 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

أُدْرِجَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فِي حُلَّةٍ يَمَنِيَّةٍ كَانَتْ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، ثُمَّ نُزِعَتْ عَنْهُ ، وَكُفِّنَ فِي ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ سُحُولٍ سُحُولٍ يَمَانِيَةٍ هكذا هو في جميع الأصول: سحول. أما يمانية فبتخفيف الياء على اللغة الفصيحة المشهورة. وسحول بضم السين وفتحها، والضم أشهر. والسحول جمع سحل وهو ثوب القطن. يَمَانِيَةٍ سُحُولٍ يَمَانِيَةٍ هكذا هو في جميع الأصول: سحول. أما يمانية فبتخفيف الياء على اللغة الفصيحة المشهورة. وسحول بضم السين وفتحها، والضم أشهر. والسحول جمع سحل وهو ثوب القطن. ، لَيْسَ فِيهَا عِمَامَةٌ وَلاَ قَمِيصٌ ، فَرَفَعَ عَبْدُ اللَّهِ الْحُلَّةَ فَقَالَ : أُكَفَّنُ فِيهَا ، ثُمَّ قَالَ : لَمْ يُكَفَّنْ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَأُكَفَّنُ فِيهَا ! فَتَصَدَّقَ بِهَاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 650)

حديث 941 جزء 3

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ وَابْنُ عُيَيْنَةَ وَابْنُ إِدْرِيسَ وَعَبْدَةُ وَوَكِيعٌ ، ح وَحَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ،

كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامٍ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِهِمْ قِصَّةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 650)

حديث 941 جزء 4

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، أَنَّهُ قَالَ :

سَأَلْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقُلْتُ لَهَا : فِي كَمْ كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ؟ فَقَالَتْ : فِي ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ سَحُولِيَّةٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 650)