بَاب اسْتِحْبَابِ التَّبْكِيرِ بِالصُّبْحِ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا ، وَهُوَ التَّغْلِيسُ ، وَبَيَانِ قَدْرِ الْقِرَاءَةِ فِيهَا

حديث 645 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ عَمْرٌو : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ،

أَنَّ نِسَاءَ نِسَاءَ الْمُؤْمِنَاتِ صورته صورة إضافة الشيء إلى نفسه. واختلف في تأويله وتقديره. فقيل: تقديره نساء الأنفس المؤمنات. وقيل: نساء الجماعات المؤمنات. وقيل: إن نساء هنا بمعنى الفاضلات. أي فاضلات المؤمنات. كما يقال: رجال القوم، أي فضلاؤهم ومقدموهم. الْمُؤْمِنَاتِ نِسَاءَ الْمُؤْمِنَاتِ صورته صورة إضافة الشيء إلى نفسه. واختلف في تأويله وتقديره. فقيل: تقديره نساء الأنفس المؤمنات. وقيل: نساء الجماعات المؤمنات. وقيل: إن نساء هنا بمعنى الفاضلات. أي فاضلات المؤمنات. كما يقال: رجال القوم، أي فضلاؤهم ومقدموهم. كُنَّ يُصَلِّينَ الصُّبْحَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) ، ثُمَّ يَرْجِعْنَ مُتَلَفِّعَاتٍ مُتَلَفِّعَاتٍ أي متجللات متلففات. بِمُرُوطِهِنَّ بِمُرُوطِهِنَّ أي بأكسيتهن. واحدها مرط، بكسر الميم. ، لاَ يَعْرِفُهُنَّ أَحَدٌالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 446)

حديث 645 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ أَخْبَرَهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَتْ :

لَقَدْ كَانَ نِسَاءٌ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ يَشْهَدْنَ الْفَجْرَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، مُتَلَفِّعَاتٍ بِمُرُوطِهِنَّ ، ثُمَّ يَنْقَلِبْنَ إِلَى بُيُوتِهِنَّ وَمَا يُعْرَفْنَ ، مِنْ مِنْ تَغْلِيسِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) بِالصَّلاَةِ أي من أجل إقامتها في غلس. وهو ظلمة آخر الليل بعد طلوع الفجر. تَغْلِيسِ مِنْ تَغْلِيسِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) بِالصَّلاَةِ أي من أجل إقامتها في غلس. وهو ظلمة آخر الليل بعد طلوع الفجر. رَسُولِ مِنْ تَغْلِيسِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) بِالصَّلاَةِ أي من أجل إقامتها في غلس. وهو ظلمة آخر الليل بعد طلوع الفجر. اللَّهِ مِنْ تَغْلِيسِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) بِالصَّلاَةِ أي من أجل إقامتها في غلس. وهو ظلمة آخر الليل بعد طلوع الفجر. (ﷺ) مِنْ تَغْلِيسِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) بِالصَّلاَةِ أي من أجل إقامتها في غلس. وهو ظلمة آخر الليل بعد طلوع الفجر. بِالصَّلاَةِ مِنْ تَغْلِيسِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) بِالصَّلاَةِ أي من أجل إقامتها في غلس. وهو ظلمة آخر الليل بعد طلوع الفجر.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 446)

حديث 645 جزء 3

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ وَإِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا مَعْنٌ عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

إِنْ إِنْ كَانَ إن هذه مخففة. فاللام في قوله: ليصلي الصبح، فارقة. كَانَ إِنْ كَانَ إن هذه مخففة. فاللام في قوله: ليصلي الصبح، فارقة. رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) لَيُصَلِّي الصُّبْحَ ، فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ مُتَلَفِّعَاتٍ بِمُرُوطِهِنَّ ، مَا يُعْرَفْنَ مِنَ الْغَلَسِ ، وَقَالَ الأَنْصَارِيُّ فِي رِوَايَتِهِ : مُتَلَفِّفَاتٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 446)

حديث 646 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ ، ح قَالَ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ :

لَمَّا لَمَّا قَدِمَ جواب لما محذوف. تقديره: كان يؤخر الصلوات عن أوقاتها. قَدِمَ لَمَّا قَدِمَ جواب لما محذوف. تقديره: كان يؤخر الصلوات عن أوقاتها. الْحَجَّاجُ الْمَدِينَةَ فَسَأَلْنَا فَسَأَلْنَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أي عن أوقات الصلوات. جَابِرَ فَسَأَلْنَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أي عن أوقات الصلوات. بْنَ فَسَأَلْنَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أي عن أوقات الصلوات. عَبْدِ فَسَأَلْنَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أي عن أوقات الصلوات. اللَّهِ فَسَأَلْنَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أي عن أوقات الصلوات. ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُصَلِّي الظُّهْرَ بِالْهَاجِرَةِ بِالْهَاجِرَةِ هي شدة الحر نصف النهار، عقب الزوال. قيل: سميت هاجرة، من الهجر. وهو الترك. لأن الناس يتركون التصرف حينئذ لشدة الحر. ويقيلون. ، وَالْعَصْرَ ، وَالشَّمْسُ نَقِيَّةٌ ، وَالْمَغْرِبَ ، إِذَا وَجَبَتْ وَجَبَتْ أي غابت الشمس. والوجوب السقوط. وحذف ذكر الشمس للعلم بها كقوله تعالى: حتى توارت بالحجاب. ، وَالْعِشَاءَ ، أَحْيَانًا يُؤَخِّرُهَا وَأَحْيَانًا يُعَجِّلُ ، كَانَ إِذَا رَآهُمْ قَدِ اجْتَمَعُوا عَجَّلَ ، وَإِذَا رَآهُمْ قَدْ أَبْطَئُوا أَخَّرَ ، وَالصُّبْحَ ، كَانُوا أَوْ ( قَالَ ) كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يُصَلِّيهَا بِغَلَسٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 447)

حديث 646 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدٍ ،

سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ الْحَجَّاجُ يُؤَخِّرُ الصَّلَوَاتِ ، فَسَأَلْنَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، بِمِثْلِ حَدِيثِ غُنْدَرٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 447)

حديث 647 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي سَيَّارُ بْنُ سَلاَمَةَ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَبِي يَسْأَلُ أَبَا بَرْزَةَ عَنْ صَلاَةِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، قَالَ قُلْتُ : آنْتَ سَمِعْتَهُ ؟ قَالَ فَقَالَ : كَأَنَّمَا أَسْمَعُكَ السَّاعَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَسْأَلُهُ عَنْ صَلاَةِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ : كَانَ لاَ يُبَالِي بَعْضَ تَأْخِيرِهَا ( قَالَ يَعْنِي الْعِشَاءَ ) إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ، وَلاَ يُحِبُّ النَّوْمَ قَبْلَهَا وَلاَ الْحَدِيثَ بَعْدَهَا ، قَالَ شُعْبَةُ : ثُمَّ لَقِيتُهُ ، بَعْدُ ، فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ : وَكَانَ يُصَلِّي الظُّهْرَ حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ ، وَالْعَصْرَ ، يَذْهَبُ الرَّجُلُ إِلَى أَقْصَى الْمَدِينَةِ ، وَالشَّمْسُ حَيَّةٌ ، قَالَ : وَالْمَغْرِبَ ، لاَ أَدْرِي أَىَّ حِينٍ ذَكَرَ ، قَالَ : ثُمَّ لَقِيتُهُ ، بَعْدُ ، فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : وَكَانَ يُصَلِّي الصُّبْحَ فَيَنْصَرِفُ الرَّجُلُ فَيَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ جَلِيسِهِ الَّذِي يَعْرِفُ فَيَعْرِفُهُ ، قَالَ : وَكَانَ يَقْرَأُ فِيهَا بِالسِّتِّينَ إِلَى الْمِائَةِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 447)

حديث 647 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَيَّارِ بْنِ سَلاَمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَرْزَةَ يَقُولُ :

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) لاَ يُبَالِي بَعْضَ تَأْخِيرِ صَلاَةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ، وَكَانَ لاَ يُحِبُّ النَّوْمَ قَبْلَهَا وَلاَ الْحَدِيثَ بَعْدَهَا ، قَالَ شُعْبَةُ : ثُمَّ لَقِيتُهُ مَرَّةً أُخْرَى فَقَالَ : أَوْ ثُلُثِ اللَّيْلِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 447)

حديث 647 جزء 3

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو الْكَلْبِيُّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ سَيَّارِ بْنِ سَلاَمَةَ أَبِي الْمِنْهَالِ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَبَا بَرْزَةَ الأَسْلَمِيَّ يَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُؤَخِّرُ الْعِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ، وَيَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَهَا ، وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا ، وَكَانَ يَقْرَأُ فِي صَلاَةِ الْفَجْرِ مِنَ الْمِائَةِ إِلَى السِّتِّينَ ، وَكَانَ يَنْصَرِفُ حِينَ يَعْرِفُ بَعْضُنَا وَجْهَ بَعْضٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 447)