بَاب اسْتِخْلَافِ الإِمَامِ إِذَا عَرَضَ لَهُ عُذْرٌ مِنْ مَرَضٍ وَسَفَرٍ وَغَيْرِهِمَا مَنْ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، وَأَنَّ مَنْ صَلَّى خَلْفَ إِمَامٍ جَالِسٍ لِعَجْزِهِ عَنِ الْقِيَامِ لَزِمَهُ الْقِيَامُ إِذَا قَدَرَ عَلَيْهِ ، وَنَسْخُ الْقُعُودِ خَلْفَ الْقَاعِدِ فِي حَقِّ مَنْ قَدَرَ عَلَى الْقِيَامِ

حديث 418 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَقُلْتُ لَهَا : أَلاَ تُحَدِّثِينِي عَنْ مَرَضِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ؟ قَالَتْ : بَلَى ، ثَقُلَ النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ قُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَ ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ الْمِخْضَبِ إناء نحو المركن الذي يغسل فيه. فَفَعَلْنَا ، فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ لِيَنُوءَ أي يقوم وينهض. فَأُغْمِيَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. عَلَيْهِ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. ، ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ قُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَقَالَ ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ الْمِخْضَبِ إناء نحو المركن الذي يغسل فيه. فَفَعَلْنَا ، فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ لِيَنُوءَ أي يقوم وينهض. فَأُغْمِيَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. عَلَيْهِ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. ، ثُمَّ أَفَاقَ ، فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ قُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَقَالَ ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ الْمِخْضَبِ إناء نحو المركن الذي يغسل فيه. فَفَعَلْنَا ، فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ لِيَنُوءَ أي يقوم وينهض. فَأُغْمِيَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. عَلَيْهِ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. ، ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ فَقُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَتْ وَالنَّاسُ عُكُوفٌ عُكُوفٌ أي مجتمعون منتظرون لخروج النبي صلى الله عليه وسلم. وأصل الاعتكاف اللزوم والحبس. والعكوف كالقعود. يكون مصدرا ويكون جمعا. وهو ههنا جمع العاكف. فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُونَ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) لِصَلاَةِ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ ، قَالَتْ فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ، فَأَتَاهُ الرَّسُولُ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَأْمُرُكَ أَنْ تُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ ، وَكَانَ رَجُلاً رَقِيقًا : يَا عُمَرُ ! صَلِّ بِالنَّاسِ ، قَالَ فَقَالَ عُمَرُ : أَنْتَ أَحَقُّ بِذَلِكَ ، قَالَتْ فَصَلَّى بِهِمْ أَبُو بَكْرٍ تِلْكَ الأَيَّامَ ، ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) وَجَدَ مِنْ نَفْسِهِ خِفَّةً فَخَرَجَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، أَحَدُهُمَا الْعَبَّاسُ ، لِصَلاَةِ الظُّهْرِ ، وَأَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، فَلَمَّا رَآهُ أَبُو بَكْرٍ ذَهَبَ لِيَتَأَخَّرَ ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ (ﷺ) أَنْ لاَ يَتَأَخَّرَ ، وَقَالَ لَهُمَا أَجْلِسَانِي إِلَى جَنْبِهِ فَأَجْلَسَاهُ إِلَى جَنْبِ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي وَهُوَ قَائِمٌ بِصَلاَةِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلاَةِ أَبِي بَكْرٍ ، وَالنَّبِيُّ (ﷺ) قَاعِدٌ ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : فَدَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ فَقُلْتُ لَهُ : أَلاَ أَعْرِضُ عَلَيْكَ مَا حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ عَنْ مَرَضِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ؟ قَالَ : هَاتِ هَاتِ أي أعط. ، فَعَرَضْتُ حَدِيثَهَا عَلَيْهِ فَمَا أَنْكَرَ مِنْهُ شِيْئًا ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : أَسَمَّتْ لَكَ الرَّجُلَ الَّذِي كَانَ مَعَ الْعَبَّاسِ ؟ قُلْتُ : لاَ ، قَالَ : هُوَ عَلِيٌّالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 312)

حديث 418 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ( وَاللَّفْظُ لاِبْنِ رَافِعٍ ) قَالاَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، قَالَ قَالَ الزُّهْرِيُّ :

وَأَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ قَالَتْ : أَوَّلُ مَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ ، فَاسْتَأْذَنَ أَزْوَاجَهُ أَنْ أَنْ يُمَرَّضَ أي يخدم في مرضه. فإن التمريض هو حسن القيام على المريض. يُمَرَّضَ أَنْ يُمَرَّضَ أي يخدم في مرضه. فإن التمريض هو حسن القيام على المريض. فِي بَيْتِهَا ، وَأَذِنَّ لَهُ ، قَالَتْ فَخَرَجَ وَيَدٌ لَهُ عَلَى الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ ، وَيَدٌ لَهُ عَلَى رَجُلٍ آخَرَ ، وَهُوَ يَخُطُّ يَخُطُّ بِرِجْلَيْهِ أي لا يستطيع أن يرفعهما ويضعهما ويعتمد عليهما. بِرِجْلَيْهِ يَخُطُّ بِرِجْلَيْهِ أي لا يستطيع أن يرفعهما ويضعهما ويعتمد عليهما. فِي الأَرْضِ ، فَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : فَحَدَّثْتُ بِهِ ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : أَتَدْرِي مَنِ الرَّجُلُ الَّذِي لَمْ لَمْ تُسَمِّ عَائِشَةُ أي لم تذكر اسمه ولم ترد ذكره. وكانت رضي الله عنها واجدة عليه لما بلغها من قوله، حين استشاره النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثٍ الإفك: النساء سواها كثير. تُسَمِّ لَمْ تُسَمِّ عَائِشَةُ أي لم تذكر اسمه ولم ترد ذكره. وكانت رضي الله عنها واجدة عليه لما بلغها من قوله، حين استشاره النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثٍ الإفك: النساء سواها كثير. عَائِشَةُ لَمْ تُسَمِّ عَائِشَةُ أي لم تذكر اسمه ولم ترد ذكره. وكانت رضي الله عنها واجدة عليه لما بلغها من قوله، حين استشاره النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثٍ الإفك: النساء سواها كثير. ؟ هُوَ عَلِيٌّالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 312)

حديث 418 جزء 3

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَتْ :

لَمَّا ثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، وَاشْتَدَّ بِهِ وَجَعُهُ اسْتَأْذَنَ أَزْوَاجَهُ أَنْ يُمَرَّضَ فِي بَيْتِي ، فَأَذِنَّ لَهُ ، فَخَرَجَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، تَخُطُّ رِجْلاَهُ فِي الأَرْضِ ، بَيْنَ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَبَيْنَ رَجُلٍ آخَرَ ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : فَأَخْبَرْتُ عَبْدَ اللَّهِ بِالَّذِي قَالَتْ عَائِشَةُ ، فَقَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ : هَلْ تَدْرِي مَنِ الرَّجُلُ الآخَرُ الَّذِي لَمْ تُسَمِّ عَائِشَةُ ؟ قَالَ قُلْتُ : لاَ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هُوَ عَلِيٌّالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 313)

حديث 418 جزء 4

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي ، حَدَّثَنِي عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَتْ :

لَقَدْ رَاجَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) فِي ذَلِكَ ، وَمَا حَمَلَنِي عَلَى كَثْرَةِ مُرَاجَعَتِهِ إِلاَّ أَنَّهُ لَمْ يَقَعْ فِي قَلْبِي أَنْ يُحِبَّ النَّاسُ بَعْدَهُ رَجُلاً قَامَ مَقَامَهُ أَبَدًا ، وَإِلاَّ أَنِّي كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ لَنْ يَقُومَ مَقَامَهُ أَحَدٌ إِلاَّ تَشَاءَمَ النَّاسُ بِهِ ، فَأَرَدْتُ أَنْ يَعْدِلَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَنْ أَبِي بَكْرٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 313)

حديث 418 جزء 5

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ( وَاللَّفْظُ لاِبْنِ رَافِعٍ ) ( قَالَ عَبْدٌ : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ ابْنُ رَافِعٍ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ) أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَأَخْبَرَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ :

لَمَّا دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بَيْتِي ، قَالَ مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ قَالَتْ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ رَقِيقٌ ، إِذَا قَرَأَ الْقُرْآنَ لاَ يَمْلِكُ دَمْعَهُ ، فَلَوْ أَمَرْتَ غَيْرَ أَبِي بَكْرٍ ! قَالَتْ : وَاللَّهِ ! مَا بِي إِلاَّ كَرَاهِيَةُ أَنْ يَتَشَاءَمَ النَّاسُ بِأَوَّلِ مَنْ يَقُومُ فِي مَقَامِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، قَالَتْ فَرَاجَعْتُهُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا ، فَقَالَ لِيُصَلِّ بِالنَّاسِ أَبُو بَكْرٍ ، فَإِنَّكُنَّ فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ أي في التظاهر على ما تردن، وكثرة إلحاحكن في طلب ما تردنه وتملن إليه. صَوَاحِبُ فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ أي في التظاهر على ما تردن، وكثرة إلحاحكن في طلب ما تردنه وتملن إليه. يُوسُفَ فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ أي في التظاهر على ما تردن، وكثرة إلحاحكن في طلب ما تردنه وتملن إليه.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 313)

حديث 418 جزء 6

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ وَوَكِيعٌ ، ح وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ( وَاللَّفْظُ لَهُ ) قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

لَمَّا ثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) جَاءَ بِلاَلٌ يُؤْذِنُهُ بِالصَّلاَةِ ، فَقَالَ مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ قَالَتْ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ أَسِيفٌ أي حزين. وقيل: سريع الحزن والبكاء. ، إِنَّهُ مَتَى يَقُمْ مَقَامَكَ لاَ يُسْمِعِ النَّاسَ ، فَلَوْ أَمَرْتَ عُمَرَ ! فَقَالَ مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ قَالَتْ فَقُلْتُ لِحَفْصَةَ : قُولِي لَهُ : إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ أَسِيفٌ أي حزين. وقيل: سريع الحزن والبكاء. ، وَإِنَّهُ مَتَى يَقُمْ مَقَامَكَ لاَ يُسْمِعِ النَّاسَ ، فَلَوْ أَمَرْتَ عُمَرَ ! فَقَالَتْ لَهُ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِنَّكُنَّ لأَنْتُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ ، مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ قَالَتْ فَأَمَرُوا أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، قَالَتْ فَلَمَّا دَخَلَ فِي الصَّلاَةِ وَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مِنْ نَفْسِهِ خِفَّةً ، فَقَامَ يُهَادَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، وَرِجْلاَهُ تَخُطَّانِ فِي الأَرْضِ ، قَالَتْ فَلَمَّا دَخَلَ الْمَسْجِدَ سَمِعَ أَبُو بَكْرٍ حِسَّهُ ، ذَهَبَ يَتَأَخَّرُ ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) قُمْ مَكَانَكَ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) حَتَّى جَلَسَ عَنْ يَسَارِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُصَلِّي بِالنَّاسِ جَالِسًا ، وَأَبُو بَكْرٍ قَائِمًا ، يَقْتَدِي أَبُو بَكْرٍ بِصَلاَةِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَيَقْتَدِي النَّاسُ بِصَلاَةِ أَبِي بَكْرٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 314)

حديث 418 جزء 7

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ مُسْهِرٍ ،

ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، كِلاَهُمَا عَنِ الأَعْمَشِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، نَحْوَهُ ، وَفِي حَدِيثِهِمَا : لَمَّا مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مَرَضَهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مُسْهِرٍ : فَأُتِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) حَتَّى أُجْلِسَ إِلَى جَنْبِهِ ، وَكَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، وَأَبُو بَكْرٍ يُسْمِعُهُمُ التَّكْبِيرَ ، وَفِي حَدِيثِ عِيسَى : فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُصَلِّي وَأَبُو بَكْرٍ إِلَى جَنْبِهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ يُسْمِعُ النَّاسَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 314)

حديث 418 جزء 8

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ عَنْ هِشَامٍ ، ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ( وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ ) قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) أَبَا بَكْرٍ أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ فِي مَرَضِهِ ، فَكَانَ يُصَلِّي بِهِمْ ، قَالَ عُرْوَةُ : فَوَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مِنْ نَفْسِهِ خِفَّةً ، فَخَرَجَ وَإِذَا أَبُو بَكْرٍ يَؤُمُّ النَّاسَ ، فَلَمَّا رَآهُ أَبُو بَكْرٍ اسْتَأْخَرَ ، فَأَشَارَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) أَىْ كَمَا أَنْتَ ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ حِذَاءَ أَبِي بَكْرٍ إِلَى جَنْبِهِ ، فَكَانَ أَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي بِصَلاَةِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلاَةِ أَبِي بَكْرٍالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 315)

حديث 419 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ وَحَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ( قَالَ عَبْدٌ : أَخْبَرَنِي ، وَقَالَ الآخَرَانِ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ ) ( وَهُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ) وَحَدَّثَنِي أَبِي عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ :

أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ كَانَ يُصَلِّي لَهُمْ فِي وَجَعِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ الاِثْنَيْنِ ، وَهُمْ صُفُوفٌ فِي الصَّلاَةِ ، كَشَفَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) سِتْرَ الْحُجْرَةِ ، فَنَظَرَ إِلَيْنَا وَهُوَ قَائِمٌ ، كَأَنَّ كَأَنَّ وَجْهَهُ وَرَقَةُ مُصْحَفٍ عبارة عن الجمال البارع وحسن البشرة وصفاء الوجه واستنارته. وَجْهَهُ كَأَنَّ وَجْهَهُ وَرَقَةُ مُصْحَفٍ عبارة عن الجمال البارع وحسن البشرة وصفاء الوجه واستنارته. وَرَقَةُ كَأَنَّ وَجْهَهُ وَرَقَةُ مُصْحَفٍ عبارة عن الجمال البارع وحسن البشرة وصفاء الوجه واستنارته. مُصْحَفٍ كَأَنَّ وَجْهَهُ وَرَقَةُ مُصْحَفٍ عبارة عن الجمال البارع وحسن البشرة وصفاء الوجه واستنارته. ، ثُمَّ تَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ضَاحِكًا ، قَالَ فَبُهِتْنَا وَنَحْنُ فِي الصَّلاَةِ ، مِنْ فَرَحٍ بِخُرُوجِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، وَنَكَصَ وَنَكَصَ أي رجع إلى ورائه قهقرى. أَبُو بَكْرٍ عَلَى عَقِبَيْهِ لِيَصِلَ الصَّفَّ ، وَظَنَّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) خَارِجٌ لِلصَّلاَةِ ، فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بِيَدِهِ أَنْ أَتِمُّوا صَلاَتَكُمْ ، قَالَ ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، فَأَرْخَى السِّتْرَ ، قَالَ فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مِنْ يَوْمِهِ ذَلِكَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 315)

حديث 419 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِيهِ عَمْرٌو النَّاقِدُ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ قَالاَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ :

آخِرُ نَظْرَةٍ نَظَرْتُهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، كَشَفَ السِّتَارَةَ يَوْمَ الاِثْنَيْنِ ، بِهَذِهِ الْقِصَّةِ ، وَحَدِيثُ صَالِحٍ أَتَمُّ وَأَشْبَعُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 315)

حديث 419 جزء 3

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، جَمِيعًا عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ :

أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ الاِثْنَيْنِ ، بِنَحْوِ حَدِيثِهِمَاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 315)

حديث 419 جزء 4

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالاَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : لَمْ يَخْرُجْ إِلَيْنَا نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) ثَلاَثًا ثَلاَثًا أي ثلاثة أيام. جرى اللفظ على التأنيث لعدم المميز. كما في قوله تعالى: يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا. ، فَأُقِيمَتِ الصَّلاَةُ ، فَذَهَبَ أَبُو بَكْرٍ يَتَقَدَّمُ ، فَقَالَ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) بِالْحِجَابِ أي فأخذ بالحجاب فرفعه. ففيه إطلاق القول على الفعل. نَبِيُّ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) بِالْحِجَابِ أي فأخذ بالحجاب فرفعه. ففيه إطلاق القول على الفعل. اللَّهِ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) بِالْحِجَابِ أي فأخذ بالحجاب فرفعه. ففيه إطلاق القول على الفعل. (ﷺ) فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) بِالْحِجَابِ أي فأخذ بالحجاب فرفعه. ففيه إطلاق القول على الفعل. بِالْحِجَابِ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) بِالْحِجَابِ أي فأخذ بالحجاب فرفعه. ففيه إطلاق القول على الفعل. فَرَفَعَهُ ، فَلَمَّا وَضَحَ وَضَحَ لَنَا وَجْهُ نَبِيِّ اللَّهِ أي بأن وظهر. لَنَا وَضَحَ لَنَا وَجْهُ نَبِيِّ اللَّهِ أي بأن وظهر. وَجْهُ وَضَحَ لَنَا وَجْهُ نَبِيِّ اللَّهِ أي بأن وظهر. نَبِيِّ وَضَحَ لَنَا وَجْهُ نَبِيِّ اللَّهِ أي بأن وظهر. اللَّهِ وَضَحَ لَنَا وَجْهُ نَبِيِّ اللَّهِ أي بأن وظهر. (ﷺ) ، مَا نَظَرْنَا مَنْظَرًا قَطُّ كَانَ أَعْجَبَ إِلَيْنَا مِنْ وَجْهِ النَّبِيِّ (ﷺ) حِينَ وَضَحَ لَنَا ، قَالَ فَأَوْمَأَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) بِيَدِهِ إِلَى أَبِي بَكْرٍ أَنْ يَتَقَدَّمَ ، وَأَرْخَى نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) الْحِجَابَ ، فَلَمْ نَقْدِرْ عَلَيْهِ حَتَّى مَاتَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 316)

شرح حديث رقم 420

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ :

مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَاشْتَدَّ مَرَضُهُ ، فَقَالَ مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ رَقِيقٌ ، مَتَى يَقُمْ مَقَامَكَ لاَ يَسْتَطِعْ أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ، فَقَالَ مُرِي أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ ، فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ ، قَالَ فَصَلَّى بِهِمْ أَبُو بَكْرٍ حَيَاةَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ)المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 316)