بَابُ المُحَارِبِينَ مِنْ أَهْلِ الكُفْرِ وَالرِّدَّةِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ المُحَارِبِينَ مِنْ أَهْلِ الكُفْرِ وَالرِّدَّةِ

وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { إِنَّمَا جَزَاءُ جَزَاءُ عقوبة الَّذِينَ يُحَارِبُونَ يُحَارِبُونَ يخالفون أمرهما بالاعتداء على الأنفس والأموال ونحوها اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَ يَسْعَوْنَ يَسْعَوْنَ يكثرون الفساد في] الأرض بإثارة الرعب وقتل الأنفس وسلب الأموال فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ مِنْ خِلاَفٍ يخالف بينهما فتقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى والرجل اليمنى مع اليد اليسرى خِلاَفٍ مِنْ خِلاَفٍ يخالف بينهما فتقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى والرجل اليمنى مع اليد اليسرى أَوْ يُنْفَوْا يُنْفَوْا يبعدوا ويغربوا أو يحبسوا أو يحجزوا مِنَ الأَرْضِ }[المائدة : 33]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3009)

شرح حديث رقم 6802

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا الوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو قِلاَبَةَ الجَرْمِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) نَفَرٌ مِنْ عُكْلٍ ، فَأَسْلَمُوا ، فَاجْتَوَوْا فَاجْتَوَوْا 'اجتوى : أصابه الجوَى : وهُو المَرض ودَاء الجَوْف إذا تَطاولَ، وذلك إذا لم يُوَافِقْه هَواؤها واسْتَوْخَمه ويقال : اجْتَوَيْتُ البَلَدَ إذا كَرِهْتَ المُقام فيه وإن كُنْت في نعْمَة' المَدِينَةَ فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَأْتُوا إِبِلَ إِبِلَ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' الصَّدَقَةِ ، فَيَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا فَفَعَلُوا فَصَحُّوا فَارْتَدُّوا وَقَتَلُوا رُعَاتَهَا ، وَاسْتَاقُوا وَاسْتَاقُوا 'استاق : ساق وقاد' الإِبِلَ ، فَبَعَثَ فِي آثَارِهِمْ آثَارِهِمْ 'أثره : طلبه وتتبع مواضع سيره' ، فَأُتِيَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَلَ وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ فقأها وأذهب ما فيها
'سمر وسمل العين : أحْمَى لهم مَساَمِير الحَديد ثم كَحَلَهم بها وفقأ أعينهم'
أَعْيُنَهُمْ وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ فقأها وأذهب ما فيها
'سمر وسمل العين : أحْمَى لهم مَساَمِير الحَديد ثم كَحَلَهم بها وفقأ أعينهم'
، ثُمَّ لَمْ يَحْسِمْهُمْ يَحْسِمْهُمْ حسم العرق كواه بالنار لينقطع دمه ويمكن أن يكون القطع بعملية جراحية شريطة عدم وضع المخدر ليشعر بالألم ويحصل له الزجر
'حسمه : كوى عرقه لينقطع سيلان دمه'
حَتَّى مَاتُواالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3009)