بَابُ الضَّرْبِ بِالْجَرِيدِ وَالنِّعَالِ

شرح حديث رقم 6775

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الحَارِثِ :

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) أُتِيَ بِنُعَيْمَانَ ، أَوْ بِابْنِ نُعَيْمَانَ ، وَهُوَ سَكْرَانُ ، فَشَقَّ فَشَقَّ عَلَيْهِ أن يقع مثل ذلك من أحد أصحابه وكرهه وتألم له
'شق : صعب'
عَلَيْهِ فَشَقَّ عَلَيْهِ أن يقع مثل ذلك من أحد أصحابه وكرهه وتألم له
'شق : صعب'
، وَأَمَرَ مَنْ فِي البَيْتِ أَنْ يَضْرِبُوهُ ، فَضَرَبُوهُ بِالْجَرِيدِ وَالنِّعَالِ ، وَكُنْتُ فِيمَنْ ضَرَبَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3000)

شرح حديث رقم 6776

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ ،

حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : جَلَدَ النَّبِيُّ (ﷺ) فِي الخَمْرِ بِالْجَرِيدِ وَالنِّعَالِ ، وَجَلَدَ أَبُو بَكْرٍ أَرْبَعِينَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3000)

شرح حديث رقم 6777

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الهَادِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ،

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أُتِيَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ ، قَالَ : اضْرِبُوهُ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَمِنَّا الضَّارِبُ بِيَدِهِ ، وَالضَّارِبُ بِنَعْلِهِ ، وَالضَّارِبُ بِثَوْبِهِ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ ، قَالَ بَعْضُ القَوْمِ : أَخْزَاكَ أَخْزَاكَ من الخزي وهو الذل والهوان
'الخزي : الذل والعار والهوان والاستحياء من القبيح'
اللَّهُ ، قَالَ : لاَ تَقُولُوا هَكَذَا ، لاَ لاَ تُعِينُوا عَلَيْهِ الشَّيْطَانَ بدعائكم عليه بالخزي فيتوهم أنه مستحق لذلك فيغتنم الشيطان هذا ليوقع في نفسه الوساوس تُعِينُوا لاَ تُعِينُوا عَلَيْهِ الشَّيْطَانَ بدعائكم عليه بالخزي فيتوهم أنه مستحق لذلك فيغتنم الشيطان هذا ليوقع في نفسه الوساوس عَلَيْهِ لاَ تُعِينُوا عَلَيْهِ الشَّيْطَانَ بدعائكم عليه بالخزي فيتوهم أنه مستحق لذلك فيغتنم الشيطان هذا ليوقع في نفسه الوساوس الشَّيْطَانَ لاَ تُعِينُوا عَلَيْهِ الشَّيْطَانَ بدعائكم عليه بالخزي فيتوهم أنه مستحق لذلك فيغتنم الشيطان هذا ليوقع في نفسه الوساوسالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3000)

شرح حديث رقم 6778

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الحَارِثِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَصِينٍ ،

سَمِعْتُ عُمَيْرَ بْنَ سَعِيدٍ النَّخَعِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : مَا كُنْتُ لِأُقِيمَ حَدًّا حَدًّا 'الحَدّ والحُدُود : محَارم اللّه وعُقُوبَاتُه المحددة الَّتي قرَنَها بالذُّنوب' عَلَى أَحَدٍ فَيَمُوتَ ، فَأَجِدَ فَأَجِدَ فِي نَفْسِي ألما وحزنا وأخاف أن أكون ظلمته فِي فَأَجِدَ فِي نَفْسِي ألما وحزنا وأخاف أن أكون ظلمته نَفْسِي فَأَجِدَ فِي نَفْسِي ألما وحزنا وأخاف أن أكون ظلمته ، إِلَّا صَاحِبَ الخَمْرِ ، فَإِنَّهُ لَوْ مَاتَ وَدَيْتُهُ وَدَيْتُهُ غرمت ديته لوليه
'وداه : دفع ديته لوليه'
، وَذَلِكَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) لَمْ لَمْ يَسُنَّهُ لم يقدر فيه حدا
'سَن : شَرَّع والمراد أنه لم يَزِدْه عَلَى الْأَرْبَعِينَ أو لم يحدده بِالسِّيَاط ولكن سنه بالنعال وأطراف الثياب مقدار أربعين'
يَسُنَّهُ لَمْ يَسُنَّهُ لم يقدر فيه حدا
'سَن : شَرَّع والمراد أنه لم يَزِدْه عَلَى الْأَرْبَعِينَ أو لم يحدده بِالسِّيَاط ولكن سنه بالنعال وأطراف الثياب مقدار أربعين'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3001)

شرح حديث رقم 6779

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الجُعَيْدِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُصَيْفَةَ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ :

كُنَّا نُؤْتَى بِالشَّارِبِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) وَإِمْرَةِ وَإِمْرَةِ أَبِي بَكْرٍ زمن خلافته وإمارته
'الإمرة : الإمارة'
أَبِي وَإِمْرَةِ أَبِي بَكْرٍ زمن خلافته وإمارته
'الإمرة : الإمارة'
بَكْرٍ وَإِمْرَةِ أَبِي بَكْرٍ زمن خلافته وإمارته
'الإمرة : الإمارة'
وَصَدْرًا وَصَدْرًا 'صدرا : فترة من بداية زمن معين' مِنْ خِلاَفَةِ عُمَرَ ، فَنَقُومُ إِلَيْهِ بِأَيْدِينَا وَنِعَالِنَا وَأَرْدِيَتِنَا وَأَرْدِيَتِنَا جمع رداء وهو ثوب يستر أعالي الجسم
'الأردية : جمع رداء وهو ما يلبس فوق الثياب كالجُبَّة والعباءة ، أو ما يستر الجزء الأعلى من الجسم'
، حَتَّى كَانَ آخِرُ إِمْرَةِ عُمَرَ ، فَجَلَدَ أَرْبَعِينَ ، حَتَّى إِذَا عَتَوْا عَتَوْا انهمكوا في الطغيان وبالغوا في الفساد
'العتو : النبو عن الطاعة'
وَ فَسَقُوا فَسَقُوا خرجوا عن الطاعة ولم يرتدعوا جَلَدَ ثَمَانِينَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3001)