بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : هَذَا المَالُ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : هَذَا المَالُ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ

وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { زُيِّنَ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حسن ورغب لنفوسهم في هذه الدنيا لِلنَّاسِ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حسن ورغب لنفوسهم في هذه الدنيا حُبُّ الشَّهَوَاتِ الشَّهَوَاتِ أنواع الملذات والمتع مِنَ النِّسَاءِ ، وَالبَنِينَ وَ القَنَاطِيرِ القَنَاطِيرِ المُقَنْطَرَةِ كناية عن] المقادير الكبيرة المكدسة المُقَنْطَرَةِ القَنَاطِيرِ المُقَنْطَرَةِ كناية عن] المقادير الكبيرة المكدسة مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ ، وَالخَيْلِ المُسَوَّمَةِ المُسَوَّمَةِ المعلمة ، وَ الأَنْعَامِ الأَنْعَامِ الإبل والبقر والغنم وَ الحَرْثِ الحَرْثِ الأراضي المتخذة للزراعة ، ذَلِكَ مَتَاعُ مَتَاعُ ما ينتفع به في الدنيا لأمد قليل الحَيَاةِ الدُّنْيَا }[آل عمران : 14] ، قَالَ قَالَ عُمَرُ أي عند سماع الآية عُمَرُ قَالَ عُمَرُ أي عند سماع الآية : اللَّهُمَّ إِنَّا لاَ نَسْتَطِيعُ إِلَّا أَنْ نَفْرَحَ بِمَا بِمَا زَيَّنْتَهُ لَنَا مما ذكر في الآية زَيَّنْتَهُ بِمَا زَيَّنْتَهُ لَنَا مما ذكر في الآية لَنَا بِمَا زَيَّنْتَهُ لَنَا مما ذكر في الآية ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ أُنْفِقَهُ فِي حَقِّهِ حَقِّهِ طرقه المشروعةالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2867)

شرح حديث رقم 6441

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ ، وَسَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، قَالَ :

سَأَلْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) فَأَعْطَانِي ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَأَعْطَانِي ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَأَعْطَانِي ، ثُمَّ قَالَ : هَذَا المَالُ - وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ : قَالَ لِي - يَا حَكِيمُ ، إِنَّ هَذَا المَالَ خَضِرَةٌ خَضِرَةٌ 'خضرة : المراد أنه مرغوب فيه مثل الفاكهة الخضرة الحلوة من حيث جمال المظهر وطيب المذاق المرغِّبان فيها ، فكذلك المال مرغوب فيه' حُلْوَةٌ ، فَمَنْ أَخَذَهُ بِطِيبِ نَفْسٍ بُورِكَ لَهُ فِيهِ ، وَمَنْ أَخَذَهُ بِإِشْرَافِ بِإِشْرَافِ 'الإشراف : اللهفة والطمع والحرص الشديد على تحصيل الشيء' نَفْسٍ لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيهِ ، وَكَانَ كَالَّذِي يَأْكُلُ وَلاَ يَشْبَعُ ، وَاليَدُ العُلْيَا العُلْيَا 'العليا : المُتَعَفِّفَة أو المعطية' خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى السُّفْلَى 'السفلى : التي تمتد لأخذ الصدقة'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2867)