بَابٌ : الِاسْتِئْذَانُ الِاسْتِئْذَانُ (تستأنسوا) تنظروا من في الدار وتستأذنوا من الاستئناس وهو طلب الإيناس والإيناس من الأنس وهو ضد الوحشة وقيل] الاستئناس الاستئذان في لغة اليمن مِنْ أَجْلِ البَصَرِ

شرح حديث رقم 6241

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : الزُّهْرِيُّ ، - حَفِظْتُهُ كَمَا أَنَّكَ هَا هُنَا - عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ :

اطَّلَعَ رَجُلٌ مِنْ جُحْرٍ فِي حُجَرِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَمَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) مِدْرًى مِدْرًى 'المدرى : ما يعمل من حديد أو خشب على شكل سن من أسنان المشط وأطول منه يسرح به الشعر المتلبد' يَحُكُّ بِهِ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : لَوْ أَعْلَمُ أَنَّكَ تَنْظُرُ تَنْظُرُ (تنتظر) وفي بعض النسخ (تنظر) قال القاضي عياض الصواب تنظر ويحمل الأول عليه ، لَطَعَنْتُ بِهِ فِي عَيْنِكَ ، إِنَّمَا جُعِلَ الِاسْتِئْذَانُ مِنْ أَجْلِ البَصَرِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2784)

شرح حديث رقم 6242

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ :

أَنَّ رَجُلًا رَجُلًا قيل هو الحكم بن أبي العاص اطَّلَعَ اطَّلَعَ نظر مِنْ بَعْضِ حُجَرِ حُجَرِ جمع حجرة وهي غرف أزواج النبي صلى الله عليه وسلم النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَامَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ (ﷺ) بِمِشْقَصٍ بِمِشْقَصٍ نصل السهم إذا كان طويلا غير عريض
'المشقص : نصل السهم إذا كان طويلا غير عريض'
، أَوْ بِمَشَاقِصَ ، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ يَخْتِلُ يَخْتِلُ يحاول أن يأتيه من حيث لا يشعر
'يختل : يحاول أن يأتيه من حيث لا يشعر'
الرَّجُلَ لِيَطْعُنَهُ لِيَطْعُنَهُ ليضربهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2785)