بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا

بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا وَكَانَ يُحِبُّ التَّخْفِيفَ وَاليُسْرَ عَلَى النَّاسِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2735)

شرح حديث رقم 6124

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ :

لَمَّا بَعَثَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَمُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، قَالَ لَهُمَا : "‎يَسِّرَا وَلاَ تُعَسِّرَا تُعَسِّرَا 'التعسير : التشديد' ، وَبَشِّرَا وَلاَ تُنَفِّرَا ، وَتَطَاوَعَا وَتَطَاوَعَا 'تطاوعا : تحابا وليطع كل منكما الآخر'" ، قَالَ أَبُو مُوسَى : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا بِأَرْضٍ يُصْنَعُ فِيهَا شَرَابٌ مِنَ العَسَلِ ، يُقَالُ لَهُ البِتْعُ ، وَشَرَابٌ مِنَ الشَّعِيرِ ، يُقَالُ لَهُ المِزْرُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2735)

شرح حديث رقم 6125

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎ يَسِّرُوا يَسِّرُوا أمر بالتيسير وهو الأخذ بما هو أسهل لينشط الناس في العمل  وَلاَ تُعَسِّرُوا تُعَسِّرُوا 'التعسير : التشديد' ، وَسَكِّنُوا وَسَكِّنُوا من التسكين ضد التحريك والمراد إدخال الطمأنينة والهدوء على النفس
'سكنوا : بشروا'
وَلاَ وَلاَ تُنَفِّرُوا 'التنفير : التفريق والإبعاد عن الأمر وجعله غير مرغوب' تُنَفِّرُوا وَلاَ تُنَفِّرُوا 'التنفير : التفريق والإبعاد عن الأمر وجعله غير مرغوب'"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2736)

شرح حديث رقم 6126

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا قَالَتْ :

مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بَيْنَ أَمْرَيْنِ قَطُّ إِلَّا أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا أَيْسَرَهُمَا 'أيسر : أبسط وأقل' ، مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ ، وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) لِنَفْسِهِ فِي شَيْءٍ قَطُّ ، إِلَّا أَنْ تُنْتَهَكَ تُنْتَهَكَ 'تنتهك : تنتقص ويعتدى عليها' حُرْمَةُ اللَّهِ ، فَيَنْتَقِمَ بِهَا لِلَّهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2736)

شرح حديث رقم 6127

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الأَزْرَقِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ :

كُنَّا عَلَى شَاطِئِ نَهَرٍ بِالأَهْوَازِ ، قَدْ نَضَبَ نَضَبَ عَنْهُ المَاءُ غاب وذهب في الأرض
'نضب : يبس'
عَنْهُ نَضَبَ عَنْهُ المَاءُ غاب وذهب في الأرض
'نضب : يبس'
المَاءُ نَضَبَ عَنْهُ المَاءُ غاب وذهب في الأرض
'نضب : يبس'
، فَجَاءَ أَبُو بَرْزَةَ الأَسْلَمِيُّ عَلَى فَرَسٍ ، فَصَلَّى وَ خَلَّى خَلَّى تركه بدون ربط وعقل فَرَسَهُ ، فَانْطَلَقَتِ الفَرَسُ ، فَتَرَكَ صَلاَتَهُ وَتَبِعَهَا حَتَّى أَدْرَكَهَا ، فَأَخَذَهَا ثُمَّ جَاءَ فَقَضَى فَقَضَى صَلاَتَهُ أداها بعدما قطعها صَلاَتَهُ فَقَضَى صَلاَتَهُ أداها بعدما قطعها ، وَفِينَا رَجُلٌ لَهُ لَهُ رَأْيٌ مخالف لرأي أهل السنة رَأْيٌ لَهُ رَأْيٌ مخالف لرأي أهل السنة ، فَأَقْبَلَ يَقُولُ : انْظُرُوا إِلَى هَذَا الشَّيْخِ ، تَرَكَ صَلاَتَهُ مِنْ أَجْلِ فَرَسٍ ، فَأَقْبَلَ فَقَالَ : مَا عَنَّفَنِي عَنَّفَنِي 'التعنيف : التوبيخ والتقريع واللوم' أَحَدٌ مُنْذُ فَارَقْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، وَقَالَ : إِنَّ مَنْزِلِي مُتَرَاخٍ مُتَرَاخٍ متباعد
'متراخ : بعيد'
، فَلَوْ صَلَّيْتُ وَ تَرَكْتُهُ تَرَكْتُهُ فرسي تذهب ، لَمْ آتِ أَهْلِي إِلَى اللَّيْلِ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ قَدْ صَحِبَ النَّبِيَّ (ﷺ) فَرَأَى مِنْ مِنْ تَيْسِيرِهِ ما يخالف رأي هذا المنكر تَيْسِيرِهِ مِنْ تَيْسِيرِهِ ما يخالف رأي هذا المنكرالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2736)

شرح حديث رقم 6128

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَالَ اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ،

أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، أَخْبَرَهُ : أَنَّ أَعْرَابِيًّا بَالَ فِي المَسْجِدِ ، فَثَارَ فَثَارَ هاجوا عليه إِلَيْهِ النَّاسُ ليَقَعُوا ليَقَعُوا بِهِ ليؤذوه بالضرب ونحوه بِهِ ليَقَعُوا بِهِ ليؤذوه بالضرب ونحوه ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : دَعُوهُ ، وَأَهْرِيقُوا وَأَهْرِيقُوا 'الإراقة والهراقة : صب وسيلان الماء وكل مائع بشدة' عَلَى بَوْلِهِ ذَنُوبًا ذَنُوبًا 'الذَّنُوب : الّدَلْو العظيمة' مِنْ مَاءٍ ، أَوْ سَجْلًا سَجْلًا دلوا فيه ماء
'السجل : الدلو المملوء بالماء'
مِنْ مَاءٍ ، فَإِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ مُعَسِّرِينَ 'المعسّر : المشدّد'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2737)