بَابُ المُسْتَوْشِمَةِ

شرح حديث رقم 5946

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

أُتِيَ عُمَرُ بِامْرَأَةٍ تَشِمُ تَشِمُ 'الوَشْم : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة، ثم يُحْشَى بكُحْل أو نِيلٍ، فيَزرَقّ أثَرُه أو يَخْضَرُّ والواشمة هي التي تقوم بالنقش والرسم، والمتوشمة والمستوشمة التي تطلب رسم الوشم على جلدها' ، فَقَامَ فَقَالَ : أَنْشُدُكُمْ أَنْشُدُكُمْ 'نشده : سأله وأقسم عليه' بِاللَّهِ ، مَنْ سَمِعَ مِنَ النَّبِيِّ (ﷺ) فِي الوَشْمِ الوَشْمِ 'الوَشْم : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة، ثم يُحْشَى بكُحْل أو نِيلٍ، فيَزرَقّ أثَرُه أو يَخْضَرُّ والواشمة هي التي تقوم بالنقش والرسم، والمتوشمة والمستوشمة التي تطلب رسم الوشم على جلدها' ؟ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَقُمْتُ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ أَنَا سَمِعْتُ ، قَالَ : مَا سَمِعْتَ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : "‎لاَ تَشِمْنَ تَشِمْنَ 'الوَشْم : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة، ثم يُحْشَى بكُحْل أو نِيلٍ، فيَزرَقّ أثَرُه أو يَخْضَرُّ والواشمة هي التي تقوم بالنقش والرسم، والمتوشمة والمستوشمة التي تطلب رسم الوشم على جلدها' وَلاَ تَسْتَوْشِمْنَ تَسْتَوْشِمْنَ 'تستوشم : تطلب الوشم وهو أثر وخز الجلد بالإبر وحشوه بالكحل'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2664)

شرح حديث رقم 5947

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ،

أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : لَعَنَ النَّبِيُّ (ﷺ) الوَاصِلَةَ الوَاصِلَةَ 'الواصِلة : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ' وَالمُسْتَوْصِلَةَ وَالمُسْتَوْصِلَةَ 'المستوصلة : التي تسأل من يصل لها شعرها بشعر آخر مستعار' ، وَالوَاشِمَةَ وَالوَاشِمَةَ 'الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر' وَالمُسْتَوْشِمَةَ وَالمُسْتَوْشِمَةَ 'المستوشمة : التي تطلب من يطبع النقوش على جلدها طلبا للحسن'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2664)

شرح حديث رقم 5948

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ الوَاشِمَاتِ 'الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر' وَالمُسْتَوْشِمَاتِ وَالمُسْتَوْشِمَاتِ 'المستوشمة : التي تطلب من يطبع النقوش على جلدها طلبا للحسن' ، وَالمُتَنَمِّصَاتِ وَالمُتَنَمِّصَاتِ 'المتنمصة : التي تطلب إزالة الشعر من الوجه أو الحاجب' ، وَالمُتَفَلِّجَاتِ وَالمُتَفَلِّجَاتِ 'المتفلجات : المفرقات بين الأسنان طلبا للجمال' لِلْحُسْنِ ، المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ مَا لِي لاَ أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2664)