بَابُ خَوَاتِيمِ الذَّهَبِ

شرح حديث رقم 5863

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا أَشْعَثُ بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ البَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ :

نَهَانَا النَّبِيُّ (ﷺ) عَنْ سَبْعٍ : "‎نَهَانَا عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ أَوْ قَالَ : حَلْقَةِ الذَّهَبِ ، وَعَنِ الحَرِيرِ ، وَالإِسْتَبْرَقِ وَالإِسْتَبْرَقِ 'الإستبرق : نوع من الحرير السميك' ، وَالدِّيبَاجِ وَالدِّيبَاجِ 'الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق' ، وَالمِيثَرَةِ وَالمِيثَرَةِ 'الميثرة : غطاء للسرج من حرير أو جلد وقيل هي الفراش اللين' الحَمْرَاءِ ، وَالقَسِّيِّ وَالقَسِّيِّ 'القَسِّي : ثياب من كَتَّان مَخْلوط بحَريِر' ، وَآنِيَةِ وَآنِيَةِ 'الآنية : الوعاء للطعام والشراب' الفِضَّةِ" ، وَأَمَرَنَا بِسَبْعٍ : "‎ بِعِيَادَةِ بِعِيَادَةِ 'العيادة : زيارة المريض' المَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الجَنَائِزِ ، وَتَشْمِيتِ وَتَشْمِيتِ 'التشميت : دعاء للعاطس بالرحمة إذا حمد اللَّه' العَاطِسِ ، وَرَدِّ السَّلاَمِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَإِبْرَارِ وَإِبْرَارِ 'الإبرار : التصديق والمعنى تصديق من أقسم عليك بفعل ما طلبه منك' المُقْسِمِ ، وَنَصْرِ المَظْلُومِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2636)

شرح حديث رقم 5864

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) أَنَّهُ نَهَى عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ وَقَالَ عَمْرٌو ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ : سَمِعَ النَّضْرَ : سَمِعَ بَشِيرًا ، مِثْلَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2636)

شرح حديث رقم 5865

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ ، وَجَعَلَ فَصَّهُ فَصَّهُ ما يركب وسطه من حجر نفيس ونحوه مِمَّا يَلِي يَلِي كَفَّهُ داخل كفه وباطنه كَفَّهُ يَلِي كَفَّهُ داخل كفه وباطنه ، فَاتَّخَذَهُ النَّاسُ ، فَرَمَى بِهِ وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ وَرِقٍ هو الفضة
'الورق : الفضة والأورق : الأسمر'
أَوْ فِضَّةٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2637)