بَابُ لاَ هَامَةَ

شرح حديث رقم 5770

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : لاَ عَدْوَى وَلاَ صَفَرَ صَفَرَ 'الصُّفر : النحاس الأصفر' ، وَلاَ هَامَةَ هَامَةَ 'الهامة : الرأس ، واسم طائر ليلي - وهو المراد هنا - كانوا يتشاءمون بها وقيل هي البومة' فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا بَالُ بَالُ 'ما بال كذا : ما شأنه' الإِبِلِ الإِبِلِ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، تَكُونُ فِي الرَّمْلِ كَأَنَّهَا الظِّبَاءُ الظِّبَاءُ 'الظباء : جمع ظبي , وهو الغزال' ، فَيُخَالِطُهَا البَعِيرُ البَعِيرُ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' الأَجْرَبُ فَيُجْرِبُهَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : فَمَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ وَعَنْ أَبِي سَلَمَةَ : سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، بَعْدُ يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : لاَ يُورِدَنَّ يُورِدَنَّ يحضرن ويأتين بإبله مُمْرِضٌ مُمْرِضٌ من له إبل مرضى عَلَى مُصِحٍّ مُصِحٍّ من كانت إبله صحيحة وَ أَنْكَرَ أَنْكَرَ معنى ما حدث به سابقا وهو أنه لا عدوى أَبُو هُرَيْرَةَ حَدِيثَ الأَوَّلِ ، قُلْنَا : أَلَمْ تُحَدِّثْ أَنَّهُ : لاَ عَدْوَى فَرَطَنَ فَرَطَنَ بِالحَبَشِيَّةِ تكلم كلاما لا يفهم لشدة غضبه على نسيانه الحديث بِالحَبَشِيَّةِ فَرَطَنَ بِالحَبَشِيَّةِ تكلم كلاما لا يفهم لشدة غضبه على نسيانه الحديث ، قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : فَمَا رَأَيْتُهُ نَسِيَ حَدِيثًا غَيْرَهُ غَيْرَهُ غير حديث لا عدوىالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2600)