بَابُ الجُذَامِ

شرح حديث رقم 5707

setting

المصدر ممتد وَقَالَ عَفَّانُ : حَدَّثَنَا سَلِيمُ بْنُ حَيَّانَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : لاَ لاَ عَدْوَى مؤثرة بذاتها وطبعها وإنما التأثير بتقدير الله عز وجل والعدوى سراية المرض من المصاب إلى غيره وقيل هو خبر بمعنى النهي أي لا يتسبب أحد بعدوى غيره عَدْوَى لاَ عَدْوَى مؤثرة بذاتها وطبعها وإنما التأثير بتقدير الله عز وجل والعدوى سراية المرض من المصاب إلى غيره وقيل هو خبر بمعنى النهي أي لا يتسبب أحد بعدوى غيره وَ لاَ لاَ طِيَرَةَ هو نهي عن التطير وهو التشاؤم طِيَرَةَ لاَ طِيَرَةَ هو نهي عن التطير وهو التشاؤم ، وَلاَ هَامَةَ هَامَةَ هي الرأس واسم لطائر يطير بالليل كانوا يتشاءمون به وقيل كانوا ي زعمون أن روح القتيل إذا لم يؤخذ بثأره صارت طائرا يقول اسقوني اسقوني حتى يثأر له فيطير وَلاَ صَفَرَ صَفَرَ هو الشهر المعروف كانوا يتشاءمون بدخوله فنهى الإسلام عن ذلك ، وَفِرَّ مِنَ الْمَجْذُومِ الْمَجْذُومِ المصاب بالجذام وهو مرض تتناثر فيه الأعضاء كَمَا تَفِرُّ مِنَ الأَسَدِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2576)