بَابُ آنِيَةِ آنِيَةِ جمع إناء الفِضَّةِ

شرح حديث رقم 5633

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ :

خَرَجْنَا مَعَ حُذَيْفَةَ ، وَذَكَرَ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ : لاَ تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ آنِيَةِ 'الآنية : الوعاء للطعام والشراب' الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ ، وَلاَ تَلْبَسُوا الحَرِيرَ وَالدِّيبَاجَ وَالدِّيبَاجَ 'الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق' ، فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَكُمْ فِي الآخِرَةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2544)

شرح حديث رقم 5634

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، زَوْجِ النَّبِيِّ (ﷺ) :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : الَّذِي يَشْرَبُ فِي إِنَاءِ الفِضَّةِ إِنَّمَا يُجَرْجِرُ يُجَرْجِرُ يلقيها في بطنه بجرع متتابعة تسمع لها جرجرة وهي صوت يردده البعير في حنجرته إذا هاج نحو صوت اللجام في فك الفرس
'يجرجر : يشرب ويحدر'
فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2544)

شرح حديث رقم 5635

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، عَنِ البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ :

أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بِسَبْعٍ وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ : أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ بِعِيَادَةِ 'العيادة : زيارة الغير' المَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الجِنَازَةِ ، وَتَشْمِيتِ وَتَشْمِيتِ 'التشميت : دعاء للعاطس بالرحمة إذا حمد اللَّه' العَاطِسِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَإِفْشَاءِ السَّلاَمِ ، وَنَصْرِ المَظْلُومِ ، وَإِبْرَارِ وَإِبْرَارِ 'الإبرار : التصديق والمعنى تصديق من أقسم عليك بفعل ما طلبه منك' المُقْسِمِ ، وَنَهَانَا عَنْ خَوَاتِيمِ خَوَاتِيمِ 'الخواتيم : جمع الخاتم وهو حلقة ذات فص تلبس في الأصبع' الذَّهَبِ ، وَعَنِ الشُّرْبِ فِي الفِضَّةِ ، أَوْ قَالَ : آنِيَةِ آنِيَةِ 'الآنية : الوعاء للطعام والشراب' الفِضَّةِ ، وَعَنِ المَيَاثِرِ المَيَاثِرِ 'الميثرة : غطاء للسرج من حرير أو جلد وقيل هي الفراش اللين' وَالقَسِّيِّ وَالقَسِّيِّ 'القَسِّي : ثياب من كَتَّان مَخْلوط بحَريِر' ، وَعَنْ لُبْسِ الحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَالدِّيبَاجِ 'الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق' وَالإِسْتَبْرَقِ وَالإِسْتَبْرَقِ 'الإستبرق : نوع من الحرير السميك'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2545)