بَابُ شُرْبِ اللَّبَنِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ شُرْبِ اللَّبَنِ

بَابُ شُرْبِ اللَّبَنِ وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ فَرْثٍ هو ما يجتمع في الكرش] وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا خَالِصًا من حمرة الدم وقذارة الفرث سَائِغًا سَائِغًا لذيذا هنيئا لا يغص به شاربه لِلشَّارِبِينَ }[النحل : 66]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2533)

شرح حديث رقم 5603

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ،

عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) لَيْلَةَ أُسْرِيَ أُسْرِيَ 'الإسراء : السير ليلا' بِهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَقَدَحِ خَمْرٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2533)

شرح حديث رقم 5604

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ ، سَمِعَ سُفْيَانَ ، أَخْبَرَنَا سَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ ،

أَنَّهُ سَمِعَ عُمَيْرًا ، مَوْلَى أُمِّ الفَضْلِ ، يُحَدِّثُ عَنْ أُمِّ الفَضْلِ ، قَالَتْ : شَكَّ النَّاسُ فِي صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ بِإِنَاءٍ فِيهِ لَبَنٌ فَشَرِبَ ، فَكَانَ سُفْيَانُ رُبَّمَا رُبَّمَا قَالَ أي دون أن يسنده إلى أم الفضل قَالَ رُبَّمَا قَالَ أي دون أن يسنده إلى أم الفضل : شَكَّ النَّاسُ فِي صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ أُمُّ الفَضْلِ فَإِذَا وُقِّفَ وُقِّفَ عَلَيْهِ سئل عن الحديث هل هو موصول أم مرسل يعني لم يذكر فيه الصحابي عَلَيْهِ وُقِّفَ عَلَيْهِ سئل عن الحديث هل هو موصول أم مرسل يعني لم يذكر فيه الصحابي ، قَالَ : هُوَ عَنْ أُمِّ الفَضْلِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2534)

شرح حديث رقم 5605

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، وَأَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

جَاءَ أَبُو حُمَيْدٍ بِقَدَحٍ مِنْ لَبَنٍ مِنَ النَّقِيعِ النَّقِيعِ اسم موضع بوادي العقيق سمي بذلك لاجتماع الماء فيه والماء الناقع هو المجتمع ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : أَلَّا خَمَّرْتَهُ خَمَّرْتَهُ غطيته
'خَمَّرَ الشَّيْء : غَطَّاه وستره'
: وَلَوْ أَنْ تَعْرُضَ تَعْرُضَ عَلَيْهِ عُودًا تجعله عليه بالعرض ليصان من الشيطان والهواء والأقذار
'تعرضه عليه : تجعله عليه بالعرض ، ليصان من الشيطان والهواء والأقذار'
عَلَيْهِ تَعْرُضَ عَلَيْهِ عُودًا تجعله عليه بالعرض ليصان من الشيطان والهواء والأقذار
'تعرضه عليه : تجعله عليه بالعرض ، ليصان من الشيطان والهواء والأقذار'
عُودًا تَعْرُضَ عَلَيْهِ عُودًا تجعله عليه بالعرض ليصان من الشيطان والهواء والأقذار
'تعرضه عليه : تجعله عليه بالعرض ، ليصان من الشيطان والهواء والأقذار'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2534)

شرح حديث رقم 5606

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ : حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ ، يَذْكُرُ ، - أُرَاهُ - عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ الله عنه ، قَالَ :

جَاءَ أَبُو حُمَيْدٍ ، رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، مِنَ النَّقِيعِ النَّقِيعِ اسم موضع بوادي العقيق سمي بذلك لاجتماع الماء فيه والماء الناقع هو المجتمع بِإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : أَلاَّ خَمَّرْتَهُ خَمَّرْتَهُ غطيته ، وَلَوْ أَنْ تَعْرُضَ تَعْرُضَ عَلَيْهِ عُودًا تجعله عليه بالعرض ليصان من الشيطان والهواء والأقذار عَلَيْهِ تَعْرُضَ عَلَيْهِ عُودًا تجعله عليه بالعرض ليصان من الشيطان والهواء والأقذار عُودًا تَعْرُضَ عَلَيْهِ عُودًا تجعله عليه بالعرض ليصان من الشيطان والهواء والأقذار وَحَدَّثَنِي أَبُو سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) بِهَذَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2534)

شرح حديث رقم 5607

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مَحْمُودٌ ، أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ :

سَمِعْتُ البَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَدِمَ النَّبِيُّ (ﷺ) مِنْ مَكَّةَ وَأَبُو بَكْرٍ مَعَهُ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : مَرَرْنَا بِرَاعٍ وَقَدْ عَطِشَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَحَلَبْتُ كُثْبَةً كُثْبَةً 'الكثبة : الشيء القليل' مِنْ لَبَنٍ فِي قَدَحٍ ، فَشَرِبَ حَتَّى رَضِيتُ ، وَأَتَانَا سُرَاقَةُ بْنُ جُعْشُمٍ عَلَى فَرَسٍ فَدَعَا عَلَيْهِ ، فَطَلَبَ إِلَيْهِ سُرَاقَةُ أَنْ لاَ يَدْعُوَ عَلَيْهِ وَأَنْ يَرْجِعَ ، فَفَعَلَ النَّبِيُّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2535)

شرح حديث رقم 5608

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : نِعْمَ الصَّدَقَةُ اللِّقْحَةُ اللِّقْحَةُ 'اللقحة : ذات اللبن من النوق وغيرها' الصَّفِيُّ الصَّفِيُّ 'الصفي : ما يأخذُه الرئيس أو القائد من الجيش ويختاره لنَفْسه من الغَنِيمة قبل القِسْمة' مِنْحَةً ، وَالشَّاةُ الصَّفِيُّ الصَّفِيُّ 'الصفي : ما يأخذُه الرئيس أو القائد من الجيش ويختاره لنَفْسه من الغَنِيمة قبل القِسْمة' مِنْحَةً ، تَغْدُو تَغْدُو 'الغدو : السير والذهاب والتبكير أول النهار' بِإِنَاءٍ ، وَتَرُوحُ بِآخَرَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2535)

شرح حديث رقم 5609

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ،

عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) شَرِبَ لَبَنًا فَمَضْمَضَ ، وَقَالَ : إِنَّ لَهُ دَسَمًا دَسَمًا 'الدسم : اللحم والشحم' المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2535)

شرح حديث رقم 5610

setting

المصدر ممتد وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ : عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : رُفِعْتُ إِلَى السِّدْرَةِ السِّدْرَةِ 'السدر : شجر النبق' ، فَإِذَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ : نَهَرَانِ ظَاهِرَانِ وَنَهَرَانِ بَاطِنَانِ ، فَأَمَّا الظَّاهِرَانِ : النِّيلُ وَالفُرَاتُ ، وَأَمَّا البَاطِنَانِ : فَنَهَرَانِ فِي الجَنَّةِ ، فَأُتِيتُ بِثَلاَثَةِ أَقْدَاحٍ : قَدَحٌ فِيهِ لَبَنٌ ، وَقَدَحٌ فِيهِ عَسَلٌ ، وَقَدَحٌ فِيهِ خَمْرٌ ، فَأَخَذْتُ الَّذِي فِيهِ اللَّبَنُ فَشَرِبْتُ ، فَقِيلَ لِي : أَصَبْتَ الفِطْرَةَ الفِطْرَةَ 'الفطرة : السنة ، والخلقة الأولى ، والطبيعة السليمة لم تشب بعيب ، ودين الله : الإسلام' أَنْتَ وَأُمَّتُكَ قَالَ هِشَامٌ ، وَسَعِيدٌ ، وَهَمَّامٌ : عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) : فِي الأَنْهَارِ نَحْوَهُ وَلَمْ يَذْكُرُوا : ثَلاَثَةَ أَقْدَاحٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2535)