بَابُ مَهْرِ البَغِيِّ وَالنِّكَاحِ الفَاسِدِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ مَهْرِ البَغِيِّ وَالنِّكَاحِ الفَاسِدِ

وَقَالَ الحَسَنُ : إِذَا تَزَوَّجَ مُحَرَّمَةً مُحَرَّمَةً وفي رواية (محرمه) أي من يحرم عليه زواجها بسبب نسب أو رضاع أو مصاهرة وَهُوَ لاَ لاَ يَشْعُرُ لا يعلم ولا يدري] وجود المحرمية يَشْعُرُ لاَ يَشْعُرُ لا يعلم ولا يدري] وجود المحرمية ، فُرِّقَ بَيْنَهُمَا وَلَهَا مَا مَا أَخَذَتْ أي المهر المسمى أَخَذَتْ مَا أَخَذَتْ أي المهر المسمى ، وَلَيْسَ لَهَا غَيْرُهُ ثُمَّ قَالَ بَعْدُ : لَهَا صَدَاقُهَا صَدَاقُهَا أي مهر مثلهاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2426)

شرح حديث رقم 5346

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

نَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) عَنْ ثَمَنِ الكَلْبِ ، وَحُلْوَانِ وَحُلْوَانِ 'الحلوان : هو ما يُعْطاه الكاهن والعراف من الأجر والرِّشوة على كَهَانَتِه' الكَاهِنِ الكَاهِنِ 'الكاهن : الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار' ، وَمَهْرِ وَمَهْرِ 'مهر البغي : المال الذي تأخذه المرأة مقابل الزنا والبغي' البَغِيِّ البَغِيِّ 'البغي : الزانية التي تجاهر بالزنا وتتكسب منه'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2426)

شرح حديث رقم 5347

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ :

لَعَنَ النَّبِيُّ (ﷺ) الوَاشِمَةَ الوَاشِمَةَ 'الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر' وَالمُسْتَوْشِمَةَ وَالمُسْتَوْشِمَةَ 'المستوشمة : التي تطلب من يطبع النقوش على جلدها طلبا للحسن' ، وَآكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ ، وَنَهَى عَنْ ثَمَنِ الكَلْبِ ، وَ كَسْبِ كَسْبِ البَغِيِّ ما تكسبه الزانية وتأخذه بسبب زناها
'البغي : الزانية التي تجاهر بالزنا وتتكسب منه'
البَغِيِّ كَسْبِ البَغِيِّ ما تكسبه الزانية وتأخذه بسبب زناها
'البغي : الزانية التي تجاهر بالزنا وتتكسب منه'
، وَلَعَنَ المُصَوِّرِينَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2426)

شرح حديث رقم 5348

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الجَعْدِ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ،

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، نَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) عَنْ كَسْبِ كَسْبِ الإِمَاءِ النساء المملوكات اللواتي كن يكرهن على الزنا لجلب المال لساداتهن
'كسب الإماء : ما يربحنه من الفجور'
الإِمَاءِ كَسْبِ الإِمَاءِ النساء المملوكات اللواتي كن يكرهن على الزنا لجلب المال لساداتهن
'كسب الإماء : ما يربحنه من الفجور'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2426)