بَابُ قَوْلِهِ : { اللَّهُ الصَّمَدُ }[الإخلاص : 2]

شرح حديث الباب

setting

وَالعَرَبُ تُسَمِّي أَشْرَافَهَا الصَّمَدَ قَالَ أَبُو وَائِلٍ : هُوَ السَّيِّدُ الَّذِي انْتَهَى انْتَهَى سُودَدُهُ بلغ مجده وسؤدده أوجه ونهايته وقيل الصمد هو السيد المقصود في الحوائج سُودَدُهُ انْتَهَى سُودَدُهُ بلغ مجده وسؤدده أوجه ونهايته وقيل الصمد هو السيد المقصود في الحوائجالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2262)

شرح حديث رقم 4975

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : قَالَ اللَّهُ : كَذَّبَنِي ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ ، وَشَتَمَنِي وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ ، أَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّايَ أَنْ يَقُولَ : إِنِّي لَنْ أُعِيدَهُ كَمَا بَدَأْتُهُ ، وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّايَ أَنْ يَقُولَ : اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ، وَأَنَا الصَّمَدُ الصَّمَدُ 'الصمد : السَيّد الذي انتهى إليه السُّودَد وقيل هو الدائمُ الباقي وقيل هو الذي لا جَوْف له وقيل الذي يُصْمَدُ في الحوائج إليه : أي يُقْصَدُ' الَّذِي لَمْ أَلِدْ وَلَمْ أُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لِي كُفُؤًا كُفُؤًا و كفوا مثلا ونظيرا ومشابها
'الكُفْءُ والكُفُؤُ بسكون الفاء وضمها : النظير والمِثْل'
أَحَدٌ (3)( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُؤًا كُفُؤًا و كفوا مثلا ونظيرا ومشابها
'الكُفْءُ والكُفُؤُ بسكون الفاء وضمها : النظير والمِثْل'
أَحَدٌ ) كُفُؤًا كُفُؤًا و كفوا مثلا ونظيرا ومشابها
'الكُفْءُ والكُفُؤُ بسكون الفاء وضمها : النظير والمِثْل'
وَكَفِيئًا وَكِفَاءً وَاحِدٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2262)