وَلَمْ يَرَ ابْنُ سِيرِينَ ، وَعَطَاءٌ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَالحَسَنُ بِأَجْرِ السِّمْسَارِ السِّمْسَارِ بَأْسًا وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لاَ بَأْسَ أَنْ يَقُولَ : بِعْ هَذَا الثَّوْبَ ، فَمَا زَادَ عَلَى كَذَا وَكَذَا ، فَهُوَ لَكَ وَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ : إِذَا قَالَ : بِعْهُ بِكَذَا ، فَمَا كَانَ مِنْ رِبْحٍ فَهُوَ لَكَ ، أَوْ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ، فَلاَ بَأْسَ بِهِ وَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : " المُسْلِمُونَ المُسْلِمُونَ عِنْدَ شُرُوطِهِمْ"المصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 992)
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :
نَهَى رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) أَنْ يُتَلَقَّى يُتَلَقَّى الرُّكْبَانُ الرُّكْبَانُ ، وَلاَ يَبِيعَ حَاضِرٌ حَاضِرٌ لِبَادٍ لِبَادٍ ، قُلْتُ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ : مَا قَوْلُهُ لاَ يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ ؟ قَالَ : لاَ يَكُونُ لَهُ سِمْسَارًا سِمْسَارًا المصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 993)