بَابُ بَيْعِ الدِّينَارِ بِالدِّينَارِ نَسَاءً

شرح حديث رقم 2178

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّ أَبَا صَالِحٍ الزَّيَّاتَ أَخْبَرَهُ ،

أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : الدِّينَارُ الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ يباع به متساويا. بِالدِّينَارِ الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ يباع به متساويا. وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ ، فَقُلْتُ لَهُ : فَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ لَا لَا يَقُولُهُ لا يشترط المساواة في ذلك. يَقُولُهُ لَا يَقُولُهُ لا يشترط المساواة في ذلك. ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : سَأَلْتُهُ فَقُلْتُ : سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ (ﷺ) ، أَوْ وَجَدْتَهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ؟ قَالَ : كُلَّ كُلَّ ذَلِكَ لَا أَقُولُ أي لم يكن السماع ولا الوجدان ذَلِكَ كُلَّ ذَلِكَ لَا أَقُولُ أي لم يكن السماع ولا الوجدان لَا كُلَّ ذَلِكَ لَا أَقُولُ أي لم يكن السماع ولا الوجدان أَقُولُ كُلَّ ذَلِكَ لَا أَقُولُ أي لم يكن السماع ولا الوجدان ، وَأَنْتُمْ أَعْلَمُ بِرَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) مِنِّي وَلَكِنْ أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ : "‎لَا رِبًا إِلَّا فِي النَّسِيئَةِ النَّسِيئَةِ التأخير وهو أن يكون أحد البدلين حاضرا والآخر مؤجلا"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 953)